بطول 45 كيلومترا.. إسرائيل تبدأ بناء مقطع بجدار الفصل العنصري شمال الضفة

بدأت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إقامة مقطع في جدار الفصل العنصري شمال الضفة الغربية، يمتد من منطقة قرية سالم إلى مدينة طولكرم، بطول 45 كيلومترا، وارتفاع 9 أمتار.

وبحسب موقع صحيفة هآرتس الإلكتروني، فإن المقطع يشمل تحصينات ووسائل الكترونية، وجرت المصادقة، في أبريل/نيسان الماضي، على ميزانية بمبلغ 360 مليون شيكل لتمويل بنائه، وسيحل هذا المقطع مكان مقطع آخر في جدار الفصل العنصري، تم بناؤه قبل نحو 20 عاما.

وقال رئيس ما يسمى “مديرية الحدود وخط التماس” في وزارة الأمن الإسرائيلية، عيران أوفير ، إن “الأعمال التي بدأناها صباح اليوم ستستمر قرابة سنة،..، وأن أي مقطع من السور الذي نغلقه سيمنع الدخول إلى إسرائيل بشكل محكم”.

وأكد أن الهدف من هذا المشروع هو منع دخول العمال الفلسطينيين، الذين لا يحملون تصاريح للعمل داخل إسرائيل.

 

 

ونقل موقع “واللا” الإلكتروني، عن ضباط في قيادة المنطقة الوسطى للجيش الإسرائيلي قولهم إن ثمة إمكانية لوقف أعمال بناء مقطع جدار الفصل العنصري الذي “يفرض وقائع على الأرض”. وأضافوا “دخلنا الآن إلى عملية جديدة، هي الأزمة السياسية والانتخابات المتوقعة، التي قد تعرقل العمليات الهندسية في هذه المنطقة”.
وأشار ضباط الجيش الإسرائيلي، أنه باقتراب موعد زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى إسرائيل في 13 يوليو/تموز المقبل، “يفضل عدم المبادرة إلى احتكاك لا ضرورة له ودراسة أي نشاط عسكري بالإمكان تأجيله”. مضيفين أنه تم تأجيل هدم 3 بيوت لعائلات منفذي عمليات في مخيم جنين وقريتي رمانة وقراوة بني زيد. بحسب موقع واللا.

وكانت إسرائيل قد شرعت قبل 20 عاما (في يونيو/ حزيران 2002،)، في بناء جدار على أراضي الضفة الغربية (أغلبه أسمنتي وبعضه يتكون من سياج وأسلاك شائكة)، بداعي منع فلسطينيين من التسلل، في خطوة أدانتها السلطة الفلسطينية والأمم المتحدة.

وفي تقارير سابقة، قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة إن طول الجدار يبلغ 712 كيلومترا ويقع 85٪ منه داخل أراضي الضفة الغربية وليس على طول الخط الأخضر (حدود عام 1967).

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]