بعد أداء أرسنال الكارثي هل ما زال من «الستة الكبار»؟

خلال الفترة التي سبقت انطلاق الموسم الجديد المثير حتى الآن في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم كان السؤال عن هوية الفريق بين «الستة الكبار»، الذي يستطيع الابتعاد عن البقية والتتويج باللقب.

لكن بعد الأداء الكارثي من أرسنال في خسارته 4-صفر أمام ليفربول في إنفيلد، فإن السؤال البديهي هو، هل ما زال هناك ستة أندية كبيرة في الدوري الممتاز؟.

ففي الموسم الماضي، الذي عانى خلاله الفريق اللندني ليحتل المركز الخامس، كان الحديث باستمرار عن مستقبل المدرب آرسين فينجر، لكن هذا الأمر كان من المفترض أن ينتهي عندما جدد المدرب الفرنسي عقده لمدة موسمين.

لكن الآن وقبل حتى نهاية أغسطس/ آب، طالبت مجموعة من جماهير أرسنال برحيل فينجر. وأداء الفريق يوحي بأنه ابتلي بمشاكل أعمق من مجرد بداية سيئة في الموسم.

ولم تكن النتيجة، رغم أنها سيئة، هي التي أحبطت جماهير أرسنال الوفية، لكن الأداء الكارثي وتعبيرات وجوه اللاعبين والشعور العام بتوعك الفريق هو الذي تسبب في خيبة أملهم.

ومن بين انتقادات اللاعبين السابقين والخبراء، كان رد فعل بيتر تشك حارس الفريق، هو الأبرز.

وقال تشك، «هذا غير مقبول لفريق بحجم أرسنال. يمكن أن تأتي وتخسر 4-صفر لو كنت تمر بيوم سيء وتقاتل لكن الحظ لا يساندك لكن ليس كما حدث».

وأضاف، «لم نقاتل ولم نتفوق في أية مواجهة فردية وفشلنا في الرد على طريقة لعب المنافس. كان هذا أكثر شيء يثير الإحباط».

وكانت هذه أبرز مباراة لأرسنال حتى الآن هذا الموسم وأمام منافس على الرغم من قوته الهجومية يرى الكثير من الخبراء، أن لديه نقاط ضعف دفاعية.

واختار فينجر ترك مهاجمه الفرنسي الجديد ألكسندر لاكازيت، على مقاعد البدلاء، وإشراك داني ويلبيك، كمهاجم وحيد، والاعتماد على التشيلي أليكسيس سانشيز، الذي يمر بمرحلة عدم استقرار، للقيام بدور غير فعال في الجناح.

  • غياب الالتزام الخططي ..

والأداء الخططي لأرسنال كان يليق بفرق وسط الترتيب عندما تلعب خارج ملعبها أمام الفرق الكبيرة، لكنه جاء بلا التزام أو قتال أو ضغط أو ما تقدمه عادة هذه الفرق.

ولم يحاول فينجر تجميل الأداء، ووصفه بأنه «كارثي»، لكن لم يشرح السبب وراء ظهور فريقه بهذا الشكل.

وقال، «من الصعب الإجابة عن ذلك بعد المباراة. هناك بعض الأسباب لكن لا أعتقد أنني أملك الكثير للتعليق عليه الآن».

ويملك فينجر فرصة حتى يوم الخميس للتخلص من لاعبين لا يريدهم والعثور على بدلاء، لكن بدون أية مفاجآت كبيرة في سوق الانتقالات فسيكون من الصعب أن تستطيع تشكيلة أرسنال الحالية المنافسة على اللقب.

ومع ظهور أرسنال بشكل مختلف عما قدمه إيفرتون من أداء حيوي وشرس في التعادل 1-1 مع مانشستر سيتي الأسبوع الماضي، فإنه من الطبيعي التساؤل هل يستطيع الفريق احتلال أحد المراكز الستة الأولى.

وبالتأكيد فإن ثنائي مدينة مانشستر بالإضافة إلى ليفربول وتشيلسي، أفضل من أرسنال بشكل قاطع.

ويعاني توتنهام هوتسبير هذا الموسم، لكن وصيف البطل في الموسم الماضي من المفترض أن يعود لكي يكون من بين الأربعة الكبار بمجرد تأقلمه على ملعبه المؤقت في ويمبلي.

وربما لم يظهر إيفرتون بشكل جيد في هزيمته 2-صفر أمام تشيلسي أمس الأحد، لكن فريق المدرب رونالد كومان، أظهر أنه يملك التشكيلة القوية التي تجعله ينافس حقا على المركز السادس.

ويملك أرسنال مواهب هجومية لكن بلا حماية في خط الوسط والتنظيم والقوة في الدفاع، ويبدو أنه في طريقه لموسم محبط آخر.

ومن الصعب عدم التساؤل هل كان قرار تجديد عقد فينجر لتفادي الإصلاح الحتمي والتغييرات التي كانت ستدخل بعد رحيله؟.

وأكبر سؤال على الإطلاق هو هل إدارة أرسنال وخاصة الأمريكي ستان كرونكي صاحب حصة الأغلبية، مستعدة للقيام بهذه التغييرات والمنافسة الحقيقية في سوق الانتقالات وفي كل المستويات الأعلى ضد «الخمسة الكبار»؟.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]