بعد أسبوع على اعتداءات بروكسل.. الملاحقات متواصلة والمطار مغلق

بعد أسبوع على اعتداءات بروكسل، تواصل الشرطة البلجيكية بحثها عن المشتبه به الرئيسي في هذه الاعتداءات، في حين تقرر الإبقاء على مطار العاصمة مغلقًا.

وأنهت السلطات البلجيكية اليوم الثلاثاء، مهمة التعرف على القتلى، وخفضت عددهم إلى 32 بعد أن كان 35، وذلك إثر الانتهاء من عملية «تدقيق معمقة»، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة، مقرة بأن ثلاثة من القتلى احتسبوا مرتين.

وأعلنت النيابة العامة في بروكسل، أن 17 من القتلى هم بلجيكيون، و15 من الأجانب. في حين بلغ عدد الجرحى 340، بينهم 94 لا يزالون في المستشفيات.

وكانت العاصمة البلجيكية تعرضت نحو الساعة الثامنة من صباح 22 مارس/ آذار، لاعتداءات دامية استهدفت مطار بروكسل في البداية، ثم محطة مترو بعد ساعة من ذلك.

وجرت الثلاثاء الماضي، في مطار العاصمة، اختبارات على بنى تحتية موقتة، حلت مكان تلك التي دمرتها الاعتداءات، وذلك للتأكد من سلامتها قبل الإعلان عن إعادة فتح المطار، إلا أنه تقرر عدم فتح المطار الأربعاء من دون تحديد موعد لذلك، أما المترو فمن المقرر أن يعاد تشغيله الأربعاء بشكل كامل، باستثناء محطة مايلبيك التي فجر فيها انتحاري نفسه.

وأصيبت التحقيقات بنكسة الإثنين، بعد أن كانت نجحت في تحديد هويات الانتحاريين الثلاثة وارتباطاتهم بالمجموعات التي ضربت في باريس في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني، فقد أطلق القضاء البلجيكي سراح الرجل الوحيد الذي وجه اتهام له في هجمات بروكسل فيصل شفو، الذي تبين بأنه ليس الرجل الثالث الذي فجر قنابل المطار والجاري البحث عنه منذ أسبوع.

وهكذا يتبين أن هذا المشتبه به الرئيسي المعروف باسم «الرجل المعتمر قبعة»، والذي ظهر على كاميرات المراقبة إلى جانب الانتحاريين الاثنين في المطار، والذي ترك حقيبته قبل فراره، لا يزال فارا.

وقال محاميه أوليفييه مارتان، في تصريح تلفزيوني، إن فيصل شفو «قدم دليلا يثبت بأنه كان في منزله لدى وقوع التفجيرات عبر ملاحقة هاتفه النقال».

إلا أن رئيس بلدية بروكسل إيفان مايور، الذي يتهم فيصل شفو، بمحاولة تجنيد لاجئين في أحد المخيمات للقتال مع تنظيم «داعش»، لم يخف أسفه لإطلاق سراحه.

واعترفت الحكومة البلجيكية بارتكاب أخطاء وسط ضغوط من الداخل والخارج على تفويتها لعدد من المؤشرات أثناء متابعتها للمجرمين المرتبطين بشبكات جهادية.

وفي مثال صارخ على ذلك اتهمت تركيا بلجيكا الأسبوع الماضي، بتجاهل خطر واضح بعد أن كشفت أنها رحلت العام الماضي إبراهيم البكراوي، الذي نفذ أحد التفجيرات الانتحارية في المطار، لأنه «مقاتل إرهابي» بعد اعتقاله قرب الحدود السورية.

وعرض وزيران بلجيكيان من بينهما وزير العدل كوين جينس استقالتهما بعد الاتهام التركي، وفي مؤشر على المناخ السياسي المتوتر في البلد المعقد والمقسم، دعا جينس اليوم الثلاثاء إلى الوحدة، وقال لتلفزيون «في آر تي»، «هذا ليس وقت الجدل والخلاف، بحسب علمي فإن العدو في سوريا».

وكشفت مجموعة المداهمات والاعتقالات في بلجيكا وفرنسا وهولندا منذ تفجيرات بروكسل، عن شبكة معقدة من الخلايا الجهادية، ما يؤكد على ضرورة تحسين التعاون الأوروبي في مكافحة الإرهاب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]