بعد إصابة طالب بالشلل.. تحديات تيك توك تهدد سلامة التلاميذ في مصر

تسبب تحد جديد على تطبيق تيك توك في تعرض طالب مصري إلى إصابة بالغة الخطورة، قد تبقيه أسيرا للشلل مدى الحياة.

وأصيب الطالب أحمد خالد، بمدرسة أولاد النيل الدولية بالعبور، إصابة بالغة أدت إلى كسر بالفقرات. بعد اشتراكه في أحدث التحديات المنتشرة على الإنترنت.

الطالب أحمد خالد الذي راج الحديث عنه في مجموعات واتساب خاصة بأهالي الطلبة، وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، خاض تحديا مع أصدقائه تضمن أن يقذفه أصدقاؤه إلى أعلى ثم يتركوه فجأه ليسقط على الأرض، وتهدف اللعبة إلى قياس قوة تحمله.

تحديات التطبيقات الإلكترونية التي يقلدها الأطفال والطلبة بالمدارس أثارت الجدل من جديد في مدارس مصر، فبعد لعبة تحدي كتم الأنفاس الذي تسبب في ضجة بداية العام الدراسي، ظهرت تحديات جديدة أخطر، ونتج عنها سقوط ضحايا بالفعل ما دفع وزارة التربية والتعليم لإصدار تحذير.

بدأ رواج القصة بنشر صفحة عيادة الدكتور بيشوي نبيل لجراحة العظام والمفاصل على فيسبوك صورة لأشعة لفقرات الطالب أحمد خالد الذي ذهب للطبيب وهو يعاني من عدم القدرة على الحركة.

وقال الطبيب إن فحص المصاب صاحب الـ 13 ربيعا بيّن أنه أصيب بالشلل، جراء كسر في الفقرات العنقية وضغط شديد على النخاع الشوكي، مستبعدا تحسن حالته في المستقبل.

ونصح الطبيب أولياء الأمور بمتابعة أولادهم وتوعيتهم بمخاطر تقليد ما يرونه على تطبيقات التواصل الاجتماعي، حيث أن أقلها خطورة قد يؤدي إلى الموت أو التسبب بعاهة مستديمة.

وتسببت تلك الحادثة في موجة جدل كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر حول من المسؤول والمقصر في هذه الحالة، وهل هم الأهالي الذين لا ينتبهون لما يشاهده أولادهم على التطبيقات الإلكترونية أم المؤسسات التعليمية التي لا تراقب التلاميذ خلال تواجدهم فيها.

وزارة التربية والتعليم من جانبها أصدرت تحذيرا قالت فيه إنها “تهيب بأولياء الأمور التأكيد على مراقبة نشاط أبنائهم على الهواتف الذكية في ظل انتشار تطبيقات وألعاب إلكترونية قد تمثل خطرًا داهمًا على صحتهم العقلية والجسمانية”.

وأكدت الوزارة أنها وجهت كافة الإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية بالتنبيه على مديري المدارس مراقبة أي أنشطة غير معتادة يقوم بها الطلاب قد تضر بهم، وتنفيذ حملات توعية بأضرار الألعاب الإلكترونية التي يسعى بعض الطلاب لتطبيقها على أرض الواقع.

 

 

 

 

 

وكشف مجلس إدارة نادي العبور الرياضي، في المدينة التي تقع شرقي القاهرة، عبر صفحته بموقع فيسبوك أن الطالب أحمد خالد هو بطل الجمهورية والعرب للجودو.

وأعرب النادي عن تمنياته بالشفاء للبطل الرياضي بعد الحادث الذي تعرض له أمس.

 

 

 

وكتبت صفحة مدرسة أبناء النيل الدولية عبر صفحتها: «تتقدم دارة المدرسة بخالص الدعاء بالشفاء العاجل للطالب أحمد خالد متمنية من الله تمام الصحة والعافية لكل طلابها، اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقما أبدا».

 


أما صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، فقد أشار مستخدموها إلى خطورة التحديات المنتشرة على الإنترنت.

وكتب أحمد النجار مطالبا أولياء الأمور أن ينتبهوا لأولادهم ضاربا  المثل بقصة الشاب أحمد خالد وما تعرض له بسبب مثل هذه الألعاب الخطيرة، مطالبا بالدعاء له.

 

 

فيما أعادت شهيرة طاهر عبر صفحتها بتويتر نشر تغريدة الطبيب المعالج للشاب المصاب حيث قال في تغريدته” رأيت اليوم حادثة من اسوأ الحوادث التي مرت بي ، طالب عمره 13 سنة حضر إلى المستشفي لا يقوى على الحركة نهائيا وبعد الفحص وعمل الأشعة تبين أنه أصيب بالشلل والسبب أنه كان يلعب مع أصحابه “تريند” جديد على التيك توك”.

وتتواصل ردود الفعل إزاء هذا الحادث الذي راح ضحيته بطل رياضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]