خبراء: مجلس الأمن سيتحرك ضد إيران بسبب تخصيب اليورانيوم

أكدت إيران، اليوم الأحد، أنها باتت تمتلك أكثر من 120 كيلوجراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% ، لكنها تعهدت بالعودة إلى (محادثات فيينا) مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي, إن بلاده تولت تخصيب اليورانيوم إلى هذا المستوى بعدما امتنعت القوى الغربية عن تزويدها بهذا النوع من الوقود لاستخدامه في مفاعل طهران النووي.

 

 

مواجهة إيران

وفي السياق، قال حسن هاشميان المتخصص في الشؤون الإيرانية، إن طهران تسعى من خلال بعض التصريحات والإجراءات إلى ممارسة الضغط وتهديد للدول الغربية من أجل رفع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها على أمريكا.

وأضاف هاشميان خلال مشاركته في برنامج “وراء الحدث” على شاشة الغد، أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تكترث لكل هذه الضغوطات، مؤكدا أنها لن تتراجع عن العقوبات التي سبق وأن فرضتها على النظام في طهران.

كما أكد هاشميان أن رفع العقوبات عن إيران ليس في يد الرئيس جو بايدن، مشيرا إلى أن الكونجرس يعارض رفع العقوبات إلا بعد عودة طهران لالتزاماتها النووية.

كما أشار هاشميان في حديثه إلى أن الإدارة الأمريكية ستعود إلى مجلس الحكام لدى وكالة الطاقة الذرية والتي بدورها ستتخذ قرارا سيتم رفعه إلى مجلس الأمن.

وتابع هاشميان “في ظل تحرك مجلس الأمن فإن كل شيء وارد من الولايات المتحدة وسيكون هناك تغطية دولية لمواجهة النظام الإيراني، ولن تستطيع الصين وروسيا دعم إيران”.

 

 

تخصيب اليورانيوم

من جانبه، قال الدكتور سعيد شاوردي، الباحث في الشؤون السياسية والاقتصادية الإيرانية، إن طهران مستعدة بالفعل أن توقف كافة الأنشطة التي بدأتها منذ انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي عام 2018، ومن ضمنها تخصيب اليورانيوم.

وأضاف شاوردي أن رئيس منظمة الطاقة النووية أكدت أن تخصيب اليورانيوم لاستخدامه في الأغراض البحثية والطبية، مشيرا إلى أن اتفاق 2015 ينص على تخصيب 3.67%، ولكن إيران بحاجة إلى تخصيب 20% .

وأوضح شاوردي أنه في حال عادت الولايات المتحدة الأمريكية لاتفاق عام 2015، فإن إيران ستنفذ الاتفاق وفقا لما نصت بنوده دون أي تغيير ومن ثم خفض معدل التخصيب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]