بعد إيران وروسيا.. تحذيرات ترامب تصل كوريا الشمالية

بعد إيران وروسيا، فتحت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، جبهة جديدة على الساحة الدولية عندما وجهت تحذيرا إلى كوريا الشمالية من أي هجوم نووي.

وخلال زيارة إلى سيول، حذر وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، اليوم الجمعة، من أن أي هجوم نووي لكوريا الشمالية على الولايات المتحدة أو أحد حلفائها سيقابل بـ”رد فعال وساحق”.

وماتيس هو المسؤول الأول في إدارة دونالد ترامب الجديدة الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الخارج، وصل ماتيس إلى كوريا الجنوبية، أمس الخميس، ويواصل جولة في اليابان، اليوم الجمعة بهدف طمأنة هاتين الدولتين الحليفتين بان الولايات المتحدة ملتزمة أمنيا إلى جانبهما.

عشية الزيارة، دعت المعارضة اليابانية رئيس الوزراء شينزو آبي إلى الخروج عن صمته حول المرسوم الرئاسي لترامب حول الهجرة والذي يمنع دخول رعايا سبع دول إسلامية ولاجئين من كل مكان إلى الولايات المتحدة، وإلى إثارة موضوع حقوق الإنسان.

وإذا كان الهدف من زيارة ماتيس طمأنة الحلفاء التقليديين للولايات المتحدة إزاء كوريا الشمالية والصين، فإن حلفاء أو شركاء آخرين لواشنطن في مناطق أخرى من العالم مثل أستراليا وإسرائيل والمكسيك لم يكونوا بمنأى من السياسة القومية للرئيس الجديد.

لا شيء مستبعد

إلا أن التصريحات الأكثر تهديدا كانت من حصة إيران بعد ان أجرت مؤخرا تجربة لإطلاق صاروخ باليستي، إذ يعتزم البيت الأبيض فرض عقوبات جديدة على طهران، حسبما أفادت مصادر قريبة من الملف لوكالة فرانس برس.

في حال فرض هذه العقوبات على أفراد أو كيانات مرتبطة بالبرنامج الإيراني للصواريخ الباليستية، فستكون أول ترجمة للتشدد الذي أعلنته واشنطن إزاء إيران رغم الاتفاق التاريخي حول الملف النووي الإيراني الموقع بين طهران والقوى العظمى في يوليو/تموز 2015.

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على موقع تويتر، اليوم الجمعة، إن “إيران تلعب بالنار” و”إنهم لا يقدرون كم كان الرئيس أوباما طيبا معهم. لست هكذا!”.

وذكرت مصادر مطلعة أمس، الخميس، أن ترامب يعتزم فرض عقوبات على عدد من الكيانات الإيرانية سعيا لزيادة الضغط على طهران في حين يضع استراتيجية أوسع لمواجهة ما يعتبره سلوكا مزعزعا للاستقرار من جانبها.

وشكل الاتفاق اختراقا دبلوماسيا كبيرا للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الذي حاول تهدئة التوتر مع إيران.

في المقابل، اتخذ الرئيس الجمهوري الجديد لهجة عدائية وعلى سؤال أحد الصحفيين حول عمل عسكري رد ترامب “لا شيء مستبعد”، من جهتها، نددت طهران بالتهديدات “المتكررة والاستفزازية والتي لا أساس لها”.

وقال وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، في تغريدة على تويتر، اليوم الجمعة، إن إيران لا تعبأ بالتهديدات الأمريكية لها بعد تجربتها الصاروخية، مؤكدا أن طهران لن تبادر بإشعال حرب.

 روسيا والقرم 

لكن المفاجأة الأكبر كانت الانتقادات التي وجهتها واشنطن إلى موسكو، ففي الوقت الذي يعتبر التقارب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أولوية بالنسبة إلى ترامب، نددت سفيرته الجديدة إلى الأمم المتحدة نيكي هيلي “بالأعمال العدائية لروسيا” في أوكرانيا.

وشددت هيلي أمام مجلس الأمن، أمس الخميس أن العقوبات ستظل مفروضة على موسكو “إلى أن تعيد روسيا السيطرة على شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا”.

وبعد أن ثبت مجلس الشيوخ الأمريكي تعيين ريكس تيلرسون وزيرا للخارجية، من المتوقع أن يحدد سريعا توجهات الولايات المتحدة.

وعمل تيلرسون (64 عاما) المهندس من تكساس الذي لا يتمتع بخبرة سياسية طيلة مسيرته حتى وصل إلى رئاسة مجموعة إيكسون موبيل النفطية العملاقة، ويعرف عنه علاقاته الجيدة مع العديد مع رؤساء الدول.

وقال ترامب “البعض لا يحبون ريكس لأنه على علاقة جدية مع قادة دوليين.. لكنه أمر جيد وليس سيئا”، في إشارة إلى العلاقات الوثيقة بين تيلرسون وبوتين.

وسيتعين على تيلرسون أيضا كسب التأييد من الداخل أيضا فقد أقر بأن فوز قطب الأعمال في الانتخابات الرئاسية لم يلق تاييد كل أعضاء الجهاز التنفيذي.

وقال أحد الدبلوماسيين، إن وزارة الخارجية التي تعرف غالبا بأنها تقدمية تشهد “تمردا” بيروقراطيا، فقد وقع آلاف الدبلوماسيين والموظفين المعارضين مذكرة داخلية نددوا فيها بالمرسوم الرئاسي الأخير بشأن الهجرة والذي لا يزال يثير انتقادات من كل أنحاء العالم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]