بعد إيقاف الإبراشي وشوبير.. إعلاميون منعوا من الظهور في مصر

بعد قرار غرفة صناعة الإعلام بإيقاف الإعلامي وائل الإبراشي، مقدم برنامج العاشرة مساء، والإعلامي الرياضي أحمد شوبير، من الظهور لمدة أسبوع، على خلفيه الحلقة الشهيرة بين شوبير والمعلق الرياضي أحمد الطيب، نتذكر أن تلك ليست هي المرة الأولى التي يتم فيها إيقاف أحد الإعلاميين على خلفية حلقات مثيرة للجدل.

خيري رمضان

في فبراير/ شباط الماضي، قررت غرفة صناعة الإعلام إيقاف الإعلامي خيري رمضان، من الظهور في بنامجه «ممكن»، والذي يعرض على فضائية «سي بي سي»، على إثر استضافته لتيمور السبكي.

وتضمنت الحلقة ما اعتبرته الغرفة إهانة لكرامة وشرف المرأة المصرية، بعد قول السبكي، إن المرأة الصعيدية تنتهز فرصة خروج زوجها لتخونه مع رجل آخر، مضيفا أن الخيانة منتشرة بين نساء الصعيد وأن 30% من سيدات مصر مستعدات للانحراف ولكن لا يجدن من يشجعهن.

176125

توفيق عكاشة

وفي ديسمبر/ كانون الأول، أوقفت غرفة صناعة الإعلام الإعلامي توفيق عكاشة من الظهور على الشاشات، وإيقاف برنامجه على قناة «الفراعين» لمده 3 أشهر.

وجاء في بيان الغرفة، أنه بعد فحص إحدى الحلقات، تبين وجود مخالفات، من بينها عدم الالتزام بالمحتوى الفني للقناة والمعتمد من مجلس إدارة المنطقة الحرة العامة الإعلامية، ومخالفة الشركة للإقرار المقدم منها بالالتزام بضوابط ومبادئ العمل بالمنطقة وميثاق العمل الإعلامي العربي.

566-2

إسلام بحيري

وفي إبريل/ نيسان من العام الماضي قررت غرفة صناعة الإعلام إيقاف برنامج «مع إسلام»، لإسلام البحيري، والذي كان يذاع عبر فضائية القاهرة والناس، بسبب شكوى مقدمة من قبل مؤسسة الأزهر تتهمه بتقديم معلومات غير صحيحة عن الدين الإسلامي.

وقال بيان الأزهر، إن البرنامج يتعمد «تشويه الدين الإسلامي والمساس بثوابت الأمة والأوطان وتعريض فكر شباب الأمة للتضليل والانحراف»، مؤكدا أن الشكوى تأتي في إطار الحفاظ على الدين الإسلامي من التشكيك والتشويه.

islam 3

وكان أسامة البهنسي، نائب رئيس قطاع المتخصصة بماسبيرو، أعلن إيقاف الإعلاميين أحمد شوبير وأحمد الطيب، وإحالتهما للتحقيق، بعد أحداث مباراة الزمالك وإنبي الخميس الماضي، التي انتهت 1/0 لصالح فريق الزمالك.

بعد المباراة وقعت مشادة بين أحمد شوبير، مقدم برنامج استاد النيل، والمعلق الرياضي أحمد الطيب، واتهم شوبير الطيب بالدعوة للتعصب والتحيز لنادي الزمالك.

https://youtu.be/B94EcRkg6ig?t=2

أحمد الطيب، في أثناء تعليقه على المباراة الزمالك وإنبي، قال «إن الهضبة (عمرو دياب) والكينج (محمد منير) وهاني شاكر يشجعون نادي الزمالك، في حين يشجع الأهلي شعبولا (شعبان عبد الرحيم) وعبد الباسط حمودة وسعد الصغير»، وهو ما اعتبره شوبير تعصبا وتحيزا لنادي الزمالك.

https://youtu.be/AUkVJhPVkis

ورفض شوبير الطريقة التى تعامل بها أحمد الطيب في عمله، مؤكدا أنها تقود الجماهير المصرية لتعصب غير عادي، مضيفا «سوف أتصدى لهذا الأمر، وإن كلفنى أن يكون آخر استوديو أقدمه على الهواء، فأنا لن أسمح بتكرار هذه الأفعال مجددا، وأنا مستعد لقبول أي نقد، وحين أقوم بالتعليق على مباريات للزمالك أعطيه حقه كاملا دون تحيز».

وقال البهنسي لموقع «في الجول» الرياضي المصري، ما حدث لا يتفق مع مهنية محطة تليفزيون الدولة، ولا يمكن أن السكوت على ما حدث».

وصرح «كان على مقدم الاستوديو الانتظار حتى نهاية البث، والتحدث فيما يراه معيبا، خاصة أن التليفزيون المصري فيه معايير إعلامية يتم التقييم على أساسها».

وتابع البهنسي، «نحن نمثل الشعب المصري بكل طوائفه، وتوجيه الصراع إلى أهلي وزمالك غير مقبول، لأننا نمثل الشعب، نمثل الأهلي والزمالك وأسوان والشرقية وكل الناس».

ثم نشر الإعلامى أحمد شوبير، تدوين عبر حسابة الرسمى بموقع «تويتر»، يؤكد فيها عدم تقديم برنامجة ستوديو النيل للرياضة.

وجاء في التدوينة، «انتهت علاقتي تماما بقناة النيل للرياضة، وعدم تقديم ستوديو النيل».

شوبير

وتصاعدت الأزمة عندما استضاف الإعلامي وائل الإبراشي كلا من أحمد شوبير وأحمد الطيب في برنامجه «العاشرة مساء» مساء الأحد الماضي، وانتهت الحلقة بالاشتباك بالأيدي، ومن ثم أصبحت تلك المشادة حديث الساعة، منذ انتهاء الحلقة.

الحلقة التي جمعت بين شوبير والطيب، وكان الهدف منها الحديث عن التعصب الكروي، وانفرد فيها الأبراشي بجمعهما بعد أزمة بينهما حدثت على الهواء منذ يومين، أعقبها تبادل بلاغات بين الضيفين في أقسام الشرطة، حيث حرر الطيب، محضرا بقسم شرطة أول أكتوبر ضد شوبير، يتهمه بالتعدى عليه بالضرب خلال حوارهما ببرنامج العاشرة مساءً، بينما تقدم شوبير ببلاغ آخر ذكر فيه أنه أصيب بكدمات وجروح شديدة في وجهه وظهره وأماكن حساسة بجسده، إثر الاشتباك الذي وقع بينه وبين الطيب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]