بعد استهدافه من أميركا.. « فيلق القدس» ذراع الحرس الثوري الإيراني الخارجية للعمليات العسكرية

أعلنت القيادة المركزية الأميركية، ليلة أمس الجمعة، عن شن غارات جوية على العراق وسوريا ضد «فيلق القدس»  التابع للحرس الثوري الإيراني والجماعات الموالية لإيران.

طالت الغارات أهدافا في ريف الميادين والبوكمال شرقي سوريا ومقار للفصائل العراقية بمنطقة السكك في القائم غربي العراق.

أكد التلفزيون السوري مقتل عدد من الأشخاص وسقوط جرحى جراء الهجمات الأميركية.

سبق ذلك تصريحات من رئيس القيادة المركزية الأميركية مايكل كوريلا أن « فيلق القدس» التابع للحرس الثوري الإيراني يشكل تهددا مباشرا لأمن الأميريكيين، وذلك بعد تعرض القوات الأميركية في الحدود الأردنية السورية لهجوم من قبل المقاومة الإسلامية العراقية، وبحسب البنتاغون، فقد أسفرت هذه الضربة عن مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة أكثر من 40 آخرين.

واتهمت واشنطن الجماعات المتحالفة مع إيران بالوقوف وراء الهجوم وأكدت أنها سترد، فيما نفت طهران مسؤوليتها وقالت إن «المقاومة الإسلامية» تتخذ قراراتها دون الرجوع إلى طهران.

كما أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، فرض عقوبات على 3 كيانات وشخص واحد، بدعوى تقديم الدعم المالي لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وبحسب المتحدث الرسمي باسم الوزارة ماثيو ميلر، فإن  الولايات المتحدة صنفت كيانات وفردًا واحدًا كجزء من شبكة تدر التمويل لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني وحزب الله من خلال بيع السلع الإيرانية وتلقي الأموال من الحكومة السورية، وتم إدراج فيلق القدس على قوائم المنظمات الإرهابية من قبل أميركا وكندا وعدد من الدول.

وأضاف: «يواصل الحرس الثوري الإيراني – فيلق القدس وشبكة وكلائه- محاولاتهم لتحقيق إيرادات من النشاط التجاري غير المشروع الذي يمول الإرهاب والأنشطة المزعزعة للاستقرار في المنطقة. وتظل الولايات المتحدة ملتزمة بالحد من قدرة هذه المنظمات على توليد الإيرادات» كل هذا يدفع للحديث عن فيلق القدس».

قاسم سليماني

فمن هو فيلق القدس ؟

فيلق القدس تنظيم عسكري مختص بالعمليات الخارجية للحرس الثوري الإيراني، حيث تم تأسيسه في آواخر الثمانينيات بعد إنتهاء الحرب العراقية الإيرانية بقرار من المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بعد عام واحد من توليه المنصب خلفا للمرشد السابق أحمد الخوميني تحت مسمى «فيلق القدس» وأصبحت ميزانية الفيلق سرية تخضع مباشرة للمرشد.

كان الهدف من تأسيس التنظيم هو تعزيز وتنظيم الأنشطة الخارجية للحرس الثوري الإيراني في عدد من الدول من بينها سوريا والعراق، وكان أول قائد له هو  العميد أحمد وحيدي واستمر في قيادة الفيلق حتى عام 1997.

في عام 1998 تولى اللواء قاسم سليماني الذي اغتيل في غارة جوية أميركية بالعراق في 3 يناير/ كانون الثاني عام 2020، بقرار من المرشد الأعلى نفسه، وفي فترة سليماني أصبح الفيلق في عهده القوة الخامسة في الحرس الثوري الإيراني بعد القوات البرية والجوية والبحرية والباسيج والاستخبارات، لتكون العصر الذهبي للفيلق هي فترة تولي قاسم سليماني القيادة.

واستمر سليماني في منصب قيادة الفيلق 22 عاما، حيث أسس نفوذا واسعا لإيران في بعض دول المنطقة، وعقب اغتياله تم تعيين العميد إسماعيل قآني قائدا جديدا للفيلق في نفس يوم الاغتيال.

يتحفظ الفيلق على جزء كبير من أنشطته ويعتبرها سرية للغاية ويضم بداخله عدة إدارات كل إدارة مختصة بمهمة معينة في خارج البلاد في عدد من الدول العربية والأوروبية والإفريقية، وبحسب تصريحات قادته فإن الفيلق يسعى إلى تشكيل جبهة مقاومة قوية في مواجهة إسرائيل وأميركا بالمنطقة من البحر المتوسط إلى شرقي آسيا، ويهدف إلى حراسة أهداف الثورة الإسلامية خارج حدود إيران.

 

قائد “فيلق القدس” بالحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني

أبرز المهام التي شارك فيها فيلق القدس

شارك فيلق القدس في الحرب الأهلية اللبنانية بعد الغزو الإسرائيلي للبنان، وقدم الدعم لحزب الله، وظل حليفا وثيقا له حتى بعد انتهاء الحرب الأهلية عام 1990.

كما قدم الدعم لتحالف الشمال الذي كان يقوده أحمد شاه مسعود في أفغانستان ضد حركة طالبان.

ومع  الغزو الأميركي للعراق عام 2003 برز بشكل واضح نشاط فيلق القدس على الساحة العسكرية، حيث لعب دورا هاما في العراق في مساندة ودعم التنظيمات المسلحة في العراق وعلى رأسها منظمة بدر لمواجهة القوات الأميركية، كما شارك في القتال ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا، وأصبح نفوذ الفيلق كبير في العراق خصوصا عقب تدخل قاسم سليماني في أكتوبر/تشرين الأول 2019 لمنع الإطاحة برئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي.

وفي سوريا، عقب ثورات الربيع العربي 2011 ساندت قوات فيلق القدس الرئيس السوري بشار الأسد، وفي عام 2012 تدخل قاسم سليماني بنفسه في إدارة حزب الله اللبناني ومليشيات عراقية في المعركة بسوريا من قاعدة في دمشق، وكانت معركة القصير إحدى أهم المعارك التي أشرف عليها مع الفيلق، وتمكن من استردادها من المعارضة في مايو/أيار 2013.

وفي اليمن دعم الفيلق جماعة الحوثيين الذين تعزز تمردهم ضد الحكومة المركزية في أعقاب الثورة اليمنية (2011-2012).

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]