بعد العودة لكامل طاقته.. نادال يقترب من اللقب العاشر

سيكون تسجيل الفيديو الخاص بفوز دومينيك تيم المفاجئ على رفائيل نادال الأسبوع الماضي في روما محط اهتمام شديد من هؤلاء الذين يعقدون الآمال على إيقاف تقدم اللاعب الإسباني نحو لقب عاشر في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، الأسبوع المقبل.

وسيكون هذا مصدر الأمل الوحيد، لأن نادال (30 عاما)، بعيدا عن هذا التعثر في روما، بدا أنه عاد لأفضل مستوياته على الملاعب الرملية الحمراء مع سعيه لاستعادة اللقب الذي فقده قبل عامين.

وكانت مشاهدة نادال وهو يحقق 17 فوزا متتاليا، في فترة أحرز خلالها ألقاب مونت كارلو وبرشلونة ومدريد، مثل العودة بالزمن لعشر سنوات عندما كان تحديه على الملاعب الرملية فكرة حمقاء.

وحتى واجه النمساوي الشاب تيم، وهو اللاعب الذي خسر بسهولة أمام نادال في نهائي مدريد في الأسبوع السابق، لم يكن اللاعب الإسباني خسر إلا مجموعتين خلال موسم الملاعب الرملية الأوروبي بأكمله.

وفي مدريد حقق نادال انتصارات ساحقة على نيك كيريوس وديفيد جوفين ونوفاك ديوكوفيتش حامل لقب فرنسا المفتوحة في طريقه لإحراز لقبه 52 على ملاعبه الرملية المفضلة.

وليس غريبا أن يكون من الصعب العثور على أحد لا يرشحه للحصول على لقبه العاشر في باريس.

وقال هنري لوكونت، وهو آخر لاعب فرنسي يبلغ النهائي في 1988، لرويترز عبر الهاتف “أعتقد أن اللاعب الوحيد الذي يمكن حقا الاعتقاد بأنه سيفوز ببطولة فرنسا المفتوحة هو رافا”.

وأضاف “كنت برفقة بوريس بيكر في مونت كارلو وشاهدته وهو يهزم ديفيد جوفين وكان رائعا. لا يمكن لأحد أن يواجه الطريقة التي يلعب بها. لا أعتقد أننا بحاجة لأن نأخذ هزيمة روما بعين الاعتبار لأنه كان في حاجة للراحة قليلا قبل فرنسا المفتوحة”.

ثقة قليلة

وانسحب نادال من الدور الثالث في فرنسا المفتوحة العام الماضي بسبب إصابة في المعصم وفي 2015، عندما كانت ثقته في أقل مستوياتها، خسر أمام ديوكوفيتش في دور الثمانية.

وبدا أن أيام هيمنته ولت لكن نادال أنهى الموسم الماضي مبكرا ليتعافى تماما من إصابة المعصم ومنذ عودته في يناير كانون الثاني ظهر وكأنه ولد من جديد.

وقال جون مكنرو، الذي سيعلق لمحطة يوروسبورت التلفزيونية في باريس، إنه من الصعب النظر لأي لاعب آخر سوى نادال من أجل اللقب.

وأضاف اللاعب الأمريكي السابق “من الصعب القول إنه عاد تماما.. يبدو رائعا، إنه قريب جدا من أفضل مستوياته، إذا كان في صحته، وهو يبدو كذلك، سيكون أصعب شيء في التنس هو الفوز عليه على ملاعب رملية”.

ونادال هو الأكثر تحقيقا للفوز هذا العام برصيد 36 انتصارا ويتصدر ترتيب سباق رابطة اللاعبين المحترفين وعاد للمركز الرابع في التصنيف العالمي.

وحافظ نادال بشدة على ولائه لعمه توني مدربه طيلة مسيرته لكنه أضاف كارلوس مويا إلى طاقمه التدريبي وأعاد النشاط لضربة إرساله واستعاد قوة ضرباته الأمامية الفتاكة التي كانت سلاحه الأساسي في ألقابه التسعة في فرنسا المفتوحة.

وقال لوكونت الذي سيعمل أيضا لدى يوروسبورت في رولان جاروس “بذل جهدا أكبر لتحسين ضرب الكرة هذا العام”.

وأضاف “عاد لمضربه القديم ويمتلك الآن سيطرة أكبر.. وربما لهذا السبب يستطيع الضرب بقوة أكبر. عثر على بعض الزوايا الجديدة. حتى ضرباته الخلفية عادت أيضا”.

وتابع “الفوز عليه في خمس مجموعات على ملاعب رملية أصعب مهمة في التنس. يبدو الأمر وكأن عليك الفوز بعشر مجموعات. عليك أن تقدم أفضل أداء في حياتك”.

وهذه أفضل بداية لنادال لموسم الملاعب الرملية الأوروبي منذ عام 2010 عندما فاز بكل البطولات الثلاث التي خاضها قبل باريس. ويعيد اللاعب الإسباني الفضل في صحوته هذا العام إلى قراره بالراحة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال نادال “ما ساعدني هو أنني كنت قادرا على التدريب مثلما أردت.. لأن صحتي كانت جيدة بالقدر الكافي”.

وأضاف “تدربت لشهر ونصف الشهر جيدا جدا وبقوة كبيرة لساعات عديدة وقمت بالأشياء التي أردت أن أفعلها حقا ولم يسمح لي جسدي أحيانا بأن أقوم بها”.

وكشف تيم المصنف السابع عالميا خطة الفوز على نادال بأداء مذهل في مجموعتين وتألق في مباراة شهدت واحدة من ضرباته الخلفية المميزة بيد واحدة بلغت سرعتها 100 ميل في الساعة.

لكن لوكونت يقول، إن بطولة فرنسا المفتوحة تمثل تحديا مختلفا تماما.

وقال “هل يستطيع أي لاعب اللعب بهذه الطريقة لأربع أو خمس أو ست ساعات. هذا هو التحدي. إنه أمر هائل”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]