بعد بريطانيا.. أوروبا تخشى على وحدتها من إيطاليا

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن الاتحاد الأوروبي يخشى على وحدة القارة العجوز بعد اشتعال أزمة في إيطاليا حول وزير مالية مناهضة لسياسة اليورو، مما أثار مخاوف الساسة من تكرار سيناريو “البريكست” في بريطانيا.

وأضافت، أن قادة أوروبا يخشون على مستقبل الاتحاد بعد الأزمة السياسية التي تعيشها إيطاليا، حيث جاءت المخاوف بعدما منع الرئيس الإيطالي “سيرجيو ماتاريللا” الأحد الماضي، أكاديميا وصف في وقت ما “تبني إيطاليا لليورو” بأنه “خطأ تاريخي” من أن يصبح وزيرا للمالية، وهذا قد يفجر التحالف بين حزبين شعبويين يسعيان لتشكيل حكومة منذ انتخابات مارس/آذار.

وتابعت، ربما يؤدي رد الفعل على تصرف “ماتاريللا” إلى عكس ما كان يقصده الرئيس عندما قال إنه يدافع عن دستور أوروبا وإيطاليا، حيث يمكن إجراء انتخابات جديدة، وهنا من المتوقع أن يصوت الإيطاليون الغاضبون لنفس السياسيين المناهضين للاتحاد الذين رشحوا وزير اليورو في البداية، وفي هذه المرة فقط، قد يقوم هؤلاء القادة بمعركة مع بروكسل في حملتهم، مستهدفين اليورو، والقواعد الأوروبية التي تقيد بشدة كيفية إنفاق الحكومات لأموالها.

ويمكن لأية أزمة أن تتفوق بسرعة على أي أزمة سابقة، فعندما غادرت اليونان اليورو عام 2015 تقريبًا، تسببت أيضًا في اضطرابات اقتصادية عالمية، ويبلغ اقتصاد إيطاليا، وهو رابع أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، عشرة أضعاف اقتصاد اليونان.

ونقلت الصحيفة عن “ولفانجو بيكولي” الخبير الاقتصادي قوله:” يمكن حدوث أضرار جسيمة.. ولا يمكن لأحد أن يتجاهل ذلك، والذي أوصلنا إلى هذه المرحلة، الهجرة والأمن وعدم الأمان الاقتصادي”.

وتأتي الاضطرابات في إيطاليا في الوقت الذي تهتز فيه الحصون الأوروبية الأخرى، حيث تحتاج المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وهي صخرة أوروبية منذ عام 2005 إلى 6 أشهر لتجمع ائتلاف حكومي بعدما تضررت من حزب يميني متشدد في انتخابات العام الماضي.

وفي هنغاريا، فاز رئيس الوزراء اليميني المتطرف “فيكتور أوربان” بمزيد من السلطة في الانتخابات التي انتقدت بشدة، ويقول الآن إن خطته هي إعادة تشكيل الاتحاد الأوروبي في نموذج غير الليبرالي.

بجانب، هناك عدم يقين اقتصادي متعلق بالرئيس ترامب، ومن المقرر أن تبدأ الرسوم الجمركية على الواردات الأمريكية من الفولاذ والألمنيوم الأوروبي الجمعة القادمة، مما يثير احتمال اندلاع حرب تجارية عبر الأطلنطى، وأدى انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني إلى إثارة المخاوف الأوروبية من سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط، وهو ما يزعزع الأسواق.

ونقلت الصحيفةعن “جانيس إيمانويليديس”، مديرة الدراسات في المركز الأوروبي للسياسات قوله:” نخشى ان تتحول الندوب لجروحًا كبيرة.. تهدد وحدة القارة العجوز”. وبحسب الصحيفة، يؤيد الإيطاليون البقاء مع اليورو، ويبدو أن “ماتاريللا” يراهن على أنه إذا أجريت انتخابات جديدة، فإن الشعبويين قد يضطرون إلى التعبير بوضوح عن خططهم للعملة، وهذا يمكن أن يجهض محاولاتهم في مغادرة اليورو”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]