بعد تحريم الاحتفال بـ«الأم».. فتاوى ياسر برهامي الأكثر غرابة

أصدر الشيخ السلفي ياسر برهامي آخر فتاويه المتشددة بتحريم الاحتفال بـ”عيد الأم”،  معتبرا أن الاحتفال به حرام ولا يجوز للمسلمين المشاركة فيه.

وقال برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية: ” بر الأم من الواجبات العينية، ولا يعرف عند المسلمين هذا العيد، فهو من البدع المستوردة من الكفار، وقد نهينا عن التشبه بهم، وفى الحديث: “مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ”».

يذكر ان برهامي له العديد من الفتاوى المتشددة والغريبة والتي سبق ان اثارت الكثير من الجدل حولها، ومن أبرز تلك الفتاوى:

جواز ترك الزوج زوجته لمغتصبيها

أثارت فتوى برهامي بجواز ترك الزوج لزوجته في حالة تعرضها للاغتصاب، إذا كان ذلك حفاظا على حياته، إلا انه خرج ليبرر تلك الفتوى موضحا انه اذا كان الزوج يستطيع الدفاع عن زوجته فليفعل اما اذا لم تكن لديه الإمكانيات، او إذا كان متيقنا أنه سيقتل وهى تغتصب فهو لا يأثم إن تركها لأنه سيقتل.

فتوى الصنادل

كما أفتى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، بعدم جواز ارتداء المرأة حذاء صيفى مكشوف “الصندل” دون أن يكون تحته جورب “شراب” لا يشف، أى لا يظهر القدمين.
وقال “برهامى” فى فتواه المنشورة على الموقع الرسمى للدعوة السلفية “أنا السلفى”: “لا بأس إذا كان الجوراب صفيقًا لا يشف، والأفضل أن يكون الجلباب سابغًا مغطيًا للقدمين، ولكن أن حصل الستر بغيره جاز”.

فتوى الكاراتية 

أفتى برهامي بعدم جواز انحناء اللاعبين “التحيه” فى أول لعبة الكاراتية أمام بعضهم البعض أو أمام قائدهم، على الموقع الرسمي للدعوة السلفية تحت عنوان “حكم الانحناء في الألعاب الرياضية”.
وأفتى برهامي: «لا يجوز تقبيل الرجل لصديقه ولا يجوز أن ينحني أمامه، مستندًا في ذلك إلى الحديث الشريف «أن رجلا جاء إلى رَسُولَ اللَّهِ، فقال له: الرَّجُلُ مِنَّا يَلْقَى أَخَاهُ أَوْ صَدِيقَهُ أَيَنْحَنِي لَهُ؟ قَالَ: (لَا)، قَالَ: أَفَيَلْتَزِمُهُ وَيُقَبِّلُهُ؟ قَالَ: (لَا)، قَالَ: أَفَيَأْخُذُ بِيَدِهِ وَيُصَافِحُهُ؟ قَالَ: (نَعَمْ)».

فياجرا برهامي

أصدر برهامي فتوى آخرى غريبة عن تناول “الفياجرا”، حيث قال إنه يجوز تأديب المرأة التي تسخر من زوجها لأنه يتناول الفياجرا قبل العلاقة الزوجية.
وكان ذلك ردًا على سؤال أحد الشباب على الموقع الرسمي للدعوة السلفية، عن  جواز تدخل الزوجة فى أخذ زوجها للمنشطات.

معاشرة الزوجة المستحاضة

كما أجاز برهامي ردا على سؤال، معاشرة الزوجة المستحاضة، في تعليق على سؤال بموقع “أنا السلفي”: هل يجوز معاشرة الزوجة المستحاضة؟ وإذا كان يجوز ذلك فهل يتضرر الزوج من الناحية الطبية أو تحصل له أمراض إذا عاشر زوجته وهي مستحاضة أو تنزل عليها إفرازات مستمرة؟
قال برهامي “يجوز معاشرة الزوجة المستحاضة، وإذا كانت بلا التهابات بكتيرية أو فطرية لم يضر ذلك -إن شاء الله-، فلتسأل الطبيبة، والأحوط طبيًّا أن يستعمل العازل الطبي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]