بعد تخفيف القيود.. “كورونا” يضرب إسرائيل بقوة مع بوادر الموجة الثانية

أعلنت و زارة التربية و التعليم في إسرائيل ، مساء اليوم الأحد، عن تسجيل 47 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد” كوفيد19″، بين صفوف الطلاب وأعضاء الهيئات التدريسية، وذلك وسط مخاوف من تفشي موجة ثانية لفيروس كورونا.

واوضحت الوزارة، أن ، ارتفاع عدد المصابين بـ”كورونا” من الطلاب والأطفال في المدارس والروضات وصل الى 146 بالإضافة الى 36 من أفراد الطاقم التدريسي.

وأفادت الوزارة، خلال الحصيلة الجديدة، أنه تم رصد 44 حالة إصابة بـ”كورونا” في مؤسسات التعليم منذ امس نصفهم تقريبا في مدرسة “جيمناسيا العبرية الثانوية” في حي رحافيا في مدينة القدس المحتلة.

وذكرت وزارة التربية والتعليم أن اجمالي الطلاب والاطفال المصابين في المدارس والروضات وصل الى 164 فيما بلغ عدد المرضى في صفوف المعلمين وافراد الطواقم التعليمية 36 و  1400 تلميذ و 260 معلما في الحجر المنزلي، بينما تم إغلاق 4 مدارس و11روضة اطفال.

النسبة الأكبر في القدس

وقرر مراقب دولة الاحتلال الإسرائيلي  ” متانياهو انغلمان ” الشروع في فحص واسع النطاق حول أزمة كورونا وآلية ادارتها.

ويستدل من بيانات مصلحة الاستخدام والتشغيل انه منذ الأربعاء الماضي عاد ما يزيد على اثنين وعشرين الف شخص الى العمل، وفي المقابل قدم الف وستمائة طلب عمل جديد.

من جهته، قال وزير الصحة الإسرائيلي، يولي ادلشتاين، إن نتائج الفحوصات التي تم اجراؤها أمس أشارت إلى ارتفاع بنسبة 5 أضعاف في عدد المصابين بعدوى “كورونا”، أي من 0.5% إلى .2.5%، بواقع 28 نتيجة إيجابية من أصل 1012 فحصا.

وذكرت نقابة أطباء صحة الجمهور في إسرائيل،  انه كان متوقعا ارتفاع حالات الإصابة بـ”كورونا” مع عودة الحياة الطبيعية الى مجاريها.

وذكرت النقابة في بيان أصدرته انه يجب على الجمهور ورؤساء وزارة الصحة التحلي بالصبر والتروي والتصرف بمسؤولية.  وأشار أطباء صحة الجمهور إلى أن التشخيص المبكر للمرض هو آلية هامة لاتخاذ قرارات على أساس تفاضلي ووفقا للمخاطر المحددة وليس قرارات مبنية على الخوف والتعنت.

جولة ثانية من فيروس كورونا

وحذرت وزارة الصحة من جولة ثانية من تفشي فيروس كورونا ، بعد تسجيل عشرات الإصابات الجديدة، وذلك في ظل العودة للحياة الروتينية بالبلاد.

وذكرت الإذاعة الرسمية الإسرائيلية “مكان”، أن وزارة الصحة الإسرائيلية  اوصت مساء أمس، رئيس الحكومة “بنيامين نتنياهو”، بتعليق الدراسة وإغلاق المدارس، وذلك في أعقاب الارتفاع المتواصل بالإصابات بفيروس كورونا المستجد، فيما تتأهب الوزارة لموجة ثانية للفيروس ، وهي التوصية التي عارضها العديد من الوزراء، بينهم وزير التربية والتعليم، يوآف غالانت، ووزير المالية، يسرائيل كاتس، علما أن “غالانت” سيجري السبت مشاورات بشأن نهج وسياسة الوزارة بما يتعلق بافتتاح المؤسسات التعليمية في الأسبوع المقبل.

وفي ظل الارتفاع المتواصل في الإصابات بفيروس كورونا، تتأهب وزارة الصحة لإمكانية موجة ثانية للفيروس، كما عاودت تشغيل محطات الفحوصات المتنقلة في المدن الكبرى الإسرائيلية، وفي التجمعات السكنية التي سجلت ارتفاعا بالإصابات بالفيروس، علما أنه تقرر مؤخرا إغلاق هذه المحطات عقب التراجع بالإصابات.

استغلال كورونا

و يستغل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أزمة فيروس كورونا من أجل توسيع صلاحياته، بشكل يمس بحقوق المواطن، وذلك من خلال سعي حكومته إلى سن قانون، بات يعرف باسم “قانون الكورونا”، ويسمح بتمديد فترة حالة الطوارئ إلى عشرة أشهر، بإمكان الحكومة خلالها المصادقة على أنظمة لتقييد حرية حركة المواطنين.

وحذر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، من إعادة فرض القيود في حال عدم الالتزام بإجراءات السلامة ضد فيروس كورونا، لكنه أضاف أن الأرقام التي سجلت مؤخرًا “لا تزال قليلة بالمقارنة مع الوضع الذي شهدناه سابقا، لكن من المؤكد أنه يعبر عن تغيير في الاتجاه”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]