بعد تعثر مشاورات تشكيل الحكومة.. هل يعود المغرب لصناديق الاقتراع؟

هل يصل المشهد السياسي المغربي إلى حالة من الفراغ الدستوري مع عدم تشكيل الحكومة الجديدة، بعد مرور نحو شهرا من تكليف الملك محمد السادس لأمين عام حزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران بتشكل الحكومة ؟ هل يتم تكليف أمين عام الحزب الثاني  الفائز بأعلى الأصوات وهو الأصالة والمعاصرة ، بتشكيل الحكومة؟ أم هل يلجأ المغرب لإعادة الانتخابات التشريعية.. إعادة الاقتراع مرة أخرى ؟

تساؤلات حائرة داخل الشارع السياسي المغربي، بعد  تعثر وفشل مشاورات “بنكيران” لتشكيل حكومة ائتلافية، ولم يكن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة المعين، ليهدد بالعودة إلى الملك محمد السادس في حال فشل في تشكيل الحكومة المكلف، لو لم يستشعر بأنه وصل إلى الباب المسدود في مفاوضاته مع الأحزاب الممثلة في البرلمان.

 33248a4c-b45c-4c05-8270-c28278aa4712

 

كان “بنكيران”  أكد أمام أعضاء الأمانة العامة لحزبه وقبلها اللجنة الوطنية، “سأعود لجلالة الملك وأخبره بأني فشلت في تشكيل الحكومة”، رافضا فكرة حكومة أقلية مثل ما نادت به  قيادات العدالة والتنمية، مبررا رفضه لهذا التوجه؛ “لأن فيه شبهة، سأكون مضطرا للاستعانة بالمعارضة، وهذا سيدخل البلاد في متاهة سياسية”، بحسب تعبيره.

يذكر أن  حزب العدالة والتنمية الإسلامي، حصل  في الانتخابات البرلمانية، على 125 مقعدا من أصل 395، فيما حصل غريمه حزب الأصالة والمعاصرة على 102 من المقاعد، ليستأثر هذان الحزبان وحدهما بـ57,5% من المقاعد، فيما توزعت المقاعد المتبقية على عشرة أحزاب أخرى .. وإزاء رفض الجانبين التحالف،  قاد عبد الإله بن كيران ، مفاوضات مع باقي الأحزاب للحصول على أغلبية مريحة (198 مقعدا) داخل البرلمان لتسهيل عمل حكومته، أي أنه في حاجة إلى 73 مقعدا على الأقل لبلوغ هذا الهدف.

2016-11-1123-03-37-218086-trump-555x318

 

وتدرك الأحزاب الأخرى جيدا أن لا مجال للعدالة والتنمية إلا الائتلاف، حتى لو كان ائتلافا هجينا، كما حصل مع حزب التقدم والاشتراكية، إذ ظهرت بينهما خلافات متعددة حول قضايا مصيرية، ولكن التوافق قد يدفع إلى تخلي حزب العدالة عن مواقع قوته وخاصة الحقائب الوزارية التي لها وزن ثقيل.

 

ومن جانبه، أكد الأمين العام لحزب الاستقلال ، حميد شباط ، أن مشاورات تشكيل الحكومة لازالت  متعثرة،  داعيا مناضلي حزبه إلى الاستعداد لخوض غمار انتخابات أخرى إذا لم تتشكل الحكومة الحالية.

 

%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%a7%d8%af%d8%b3-%d8%a8%d9%86%d9%83%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86

 

بينما يرى خبراء قانون دستوري وسياسيون مغاربة، أنه في حالة فشل “بنكيران” في تشكيل الحكومة، يمكن اللجوء إلى أحد الحلين : الأول عودة رئيس الحكومة المكلف إلى الملك وتقديمه استقالته، وتعيين الملك لشخصية من الحزب نفسه ،ويتم منحه فرصة إجراء مفاوضات لتشكيل الحكومة من جديد.

 

ويتمثل الحل الثاني،  في تقديم رئيس الحكومة المكلف “بنكيران” باستقالته طبقا للفقرة السادسة من الفصل الـ47 والفصلين الـ42 والـ99 من دستور 2011 ودعوة الملك إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

 images

 

واستبعد الخبراء، تكليف الحزب الثاني ” الأصالة والمعاصرة، بتشكيل الحكومة،  لكون الفقرة الأولى من الفصل 47 من دستور 2011 ربطت بشكل غير قابل لأي تأويل تعيين رئيس الحكومة من الحزب المتصدر لأعضاء مجلس النواب، و أنه لا يتصور من الناحية الدستورية تعيين رئيس الحكومة من خارج الحزب المتصدر لنتائج الانتخابات التشريعية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]