بعد تعليق الرحلات الجوية.. هل ينجح المغرب في مواجهة «أوميكرون»

قررت السلطات المغربية تعليق  كافة الرحلات الجوية للمسافرين الوافدين لمدة أسبوعين بدءا من الاثنين، لمواجهة “التفشي السريع للمتحورة الجديدة” لفيروس كورونا “أوميكرون”.

وقالت اللجنة الوزارية لتتبع كورونا، إن القرار يأتي للحفاظ على المكاسب التي راكمها المغرب في مجال مكافحة الجائحة. كما أشارت إلى أنه سيتم تقييم الوضع بشكل منتظم من أجل تعديل الإجراءات الضرورية عند الحاجة.

ويخشى مراقبون من انعكاس قرار تعليق الرحلات الجوية على القطاع السياحي  والفندقي ووكالات الأسفار وعلى المهن المرتبطة بها .

وكان المغرب قد أجل الخميس الماضي قرار تعليق الرحلات بين فرنسا والمملكة بسبب انتشار فيروس كورونا، من الجمعة إلى الأحد.  واتخذ القرار حسب السلطات “لمواجهة تدهور الوضعية الوبائية ببعض بلدان الجوار الأوروبي والإفريقي “.

 

وقال الدكتور إبراهيم عزالدين، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب بالرباط، عبر برنامج حصة مغاربية، إن متحور أوميكرون تم اكتشافه في جنوب أفريقيا وبدء يمثل خطورة على دول العالم.

وأشار عزالدين، إلى إنه ثُبت أن متحور أوميكرون ينتشر بسرعة فائقة، مشيرا إلى أن الإغلاق لمدة أسبوعين، سيُمكن السلطات من تحديد مدى انتشار الفيروس وما يمثله من خطورة على المواطنين.

وقال عزالدين، إن الدول الكبرى تركت إفريقيا وتخلت عنها ولم تدعمها في الحصول على اللقاحات المضادة للفيروس ما أدى إلى انتشار الأمراض والأوبئة في إفريقيا، لتكون جنوب أفريقيا، بداية انطلاق الفيروس إلى دول العالم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]