وزير الخارجية الإيراني يبحث عدة ملفات في بيروت

أحدثت عودة العلاقات السعودية الإيرانية حالة من التفاؤل انعكست على العديد من الملفات العالقة والشائكة في المنطقة العربية.

وفي أول زيارة إلى لبنان بعد عقد اتفاق سعودي إيراني برعاية الصين، التقى وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الخميس، رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي في السرايا الحكومية، وتم البحث في الوضع الراهن في لبنان والمنطقة والعلاقات اللبنانية- الإيرانية.

وفي لقاء عبد اللهيان برئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، جرى عرض الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

من جانبه، أكد وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني، أن كل اتفاق بين الدول في المنطقة هو في مصلحة الدولة اللبنانية، مشيرا خلال المؤتمر إلى أن جلسة المباحثات التي عقدت في بيروت بحثت الاتفاق بين إيران والسعودية والذي جرى التوصل إليه في الصين.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن طهران تشجع جميع الجهات في لبنان على تسريع العملية الانتخابية واستكمال العملية السياسية. وأشار إلى أن جميع الأحزاب اللبنانية لديها القدرة والكفاءة للتوصل إلى اتفاق وإجماع بشأن انتخاب رئيس للبلاد.

وشدد عبد اللهيان على أن بلاده ستدعم أي اتفاق يحدث بين جميع الفرقاء في لبنان بشأن انتخاب رئيس للجمهورية بدون أي تدخل في الشأن اللبناني.

ووصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى مطار بيروت الدولي، مساء أمس الأربعاء، في زيارة رسمية إلى لبنان على رأس وفد.

وكانت بيروت هي المحطة الثانية لجولة عبد اللهيان بعد أن زار سلطنة عُمان، يومي الثلاثاء والأربعاء، من الأسبوع الجاري.

وربطت عدة تحليلات في صحف لبنانية وعربية، صباح اليوم الخميس، زيارة الوزير الإيراني إلى بيروت بتوجه جديد في المنطقة يعتمد على تصفية المشكلات بين الجيران.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]