بعد رحيله.. السعوديون يرثون وزير الصحة الأسبق أسامة شبكشي

تصدر اسم وزير الصحة السعودي الأسبق أسامة شبكشي، اهتمام السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي، إثر رحيله اليوم عن عمر 80 عاما.

وانتشر وسم #أسامة_شبكشي على موقع التغريدات القصيرة تويتر، حيث نعاه السعوديون.

قصة كفاح

واشتهر شبكشي بمسيرة كفاح فريدة، إذ أنه ينحدر من أسرة بسيطة الحال، وكان والده يكافح من أجل تعليم أولاده. وحتى بعدما سافر شبكشي إلى ألمانيا لدراسة الطب، لم تكن تلك الرحلة هينة، ولعل أبرز ما قاله الراحل عن تلك المرحلة، هي أيام الجوع التي عاشها، حتى أنه كان يضطر إلى الذهاب إلى أحد مصانع البسكويت، ليتناول البسكويت الذي تكسر أثناء عملية التصنيع والتغليف والشحن، وبحسب تصريحات شبكشي التي أدلى بها في لقاء تلفزيوني سابق، فإن عمال المصنع كانوا يشفقون عليه ويتعمدون تكسير بعض قطع البسكويت ليعطوها له.

وعلى موقع تويتر، كتب حساب يحمل اسم «سكاو» تغريدة لرثاء الراحل، جاء فيها: «انتقل الى رحمة الله المعلم والمربي الفاضل ومدير جامعة الملك عبدالعزيز، وزير الصحة والسفير والطبيب أ.د. #اسامه_شبكشي إنا لله و إنا اليه راجعون ، اللهم اغفر له و أكرم نزله وارفع درجاته ووسع مدخله وادخله يارب جنتك وألهم اهله وذويه الصبر والسلوان».

 

أما «أحمد الرحيلي» فقد نشر تغريدة جاء فيها: «#اسامه_شبكشي : الله يرحمه ويسكنه الجنة ويعظم أجر أهله وأقاربه وذويه
رجل فاضل ووزير ناجح كان عميداً لكلية الطب في جامعة الملك عبدالعزيز عندما كنت طالباً فيها لا تنسوه من الدعاء».

وكتب «جابر القرني» تغريدة لرثاء شبكشي جاء فيها: «رحم الله الدكتور #اسامه_شبكشي خدم وطنه طبيباً وأستاذاً جامعياً ومديراً لجامعة الملك عبدالعزيز ووزيراً للصحة وسفيراً لخادم الحرمين الشريفين في ألمانيا كان خلالها نعم المسؤول ورجل الدولة القدير ،غفر الله له وجعل ما أصابه من مرض أجراً وطهوراً ورفعة لمنزلته».

 

ولم تقتصر تغريدات العزاء على المستوى الشعبي، بل وصلت إلى الجهات الرسمية، فنشر حساب وزارة الخارجية السعودية تغريدة جاء فيها: «قدم سمو وزير الخارجية الأمير #فيصل_بن_فرحان نيابةً عن منسوبي الوزارة بأحر التعازي وصادق المواساة لأسرة وذوي الدكتور #أسامة_شبكشي، داعين المولى -عز وجل- أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته».

 

 

بطاقة تعريفية

وُلِد أسامة شبكشي عام 1943 في جدة، وبدأ تعليمه في مدرسة الفلاح بالمدينة نفسها، كما درس في كل من لبنان والسودان. ثم التحق بكلية الطب في جامعة ألبريخت بألمانيا، قبل أن يتجه للدراسات العليا في جامعة أرلنغن نورمبيرغ وحصل منها على درجتي دكتوراه في الطب والفلسفة.

وفي 1995 صدر قرار بتعيينه وزيرا للصحة بالمملكة العربية السعودية، وبقي على رأس الوزارة مدة 8 سنوات، قبل أن يصدر قرار في 2003 بتعيينه مستشارا بالديوان الملكي، ثم سفيرا للمملكة في ألمانيا.

وأصدر شبكشي سيرته الذاتية في كتاب حمل عنوان «مواقف وأشهاد».

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]