بعد رسالة الجندي الإسرائيلي.. هل تتحرك المياه الراكدة في ملف الأسرى الفلسطينيين؟

قال محمد الداعور مراسل الغد من غزة، إن رسالة كتائب القسام من نشر مقطع فيديو للجندي الإسرائيلي الأسير لديها “أفرها منغستو”، الهدف منها تحريك ملف الأسرى الفلسطينيين وصفقات التبادل مع إسرائيل.

وأشار إلى أن كتائب القسام ركزت على أن رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي كان يكذب على شعبه، وترك قضية ملف الجنود التي تشغل بال الرأي العام الإسرائيلي دون اهتمام.

وأوضح، أنها المرة الثانية التي تنشر فيها فيها كتائب القسام مقاطع فيديو للأسرى الإسرائيليين، مشيرا إلى أن حركة حماس أرادت تحريك ذلك الملف.

وقال مراسلنا، إن ردود الفعل الإسرائيلية ستظهر خلال الساعات المقبلة، لافتا إلى أنَّ حركة حماس في ذكرى انطلاقتها الأخيرة أعطت ملف الأسرى مساحة واسعة. وقالت إن إسرائيل لا تتجاوب مع كل الجولات والبوادر فيما يتعلق بالوصول إلى صفقة.

المصير المجهول

ونشرت كتائب القسام رسالة فيديو للجندي الإسرائيلي الأسير لديها “أفرها منغستو”. وتساءل الجندي الإسرائيلي: “إلى متى سأظل هنا في الأسر أنا ورفاقي بعد هذه السنوات الطويلة من المعاناة والألم؟.. أين دولة وشعب إسرائيل من مصيرنا؟.

وتعقيبا على ما تم نشره من قبل كتائب القسام، قال المراسل العسكري ليديعوت أحرنوت: “منغستو ظهر في الفيديو يتحدث وبصحة جيدة”.

وقالت كتائب القسام: “فشل رئيس الأركان السابق، أفيف كوخافي ومؤسسته، فضلا عن كذبه على شعبة وحكومته بإنجازات مُدعاه وموهومة”.

كما وجهت كتائب القسام رسالة لرئيس أركان جيش الاحتلال الجديد، هرتسي هليفي، قالت فيها: “على هليفي أن يعدّ نفسه لحمل أعباء وتوابع فشل سلَفه”، وأضافت: “سلفك ترك لك الكثير من الأسف والكذب”.

ردود فعل واسعة

أثارت الرسالة المصورة التي نشرتها كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، مساء اليوم الإثنين، حول الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة، أفرها منغستو ردود فعل إسرائيلية وفلسطينية مختلفة.

وأظهر الإعلام العبري اهتماما واسعا بمقطع الفيديو الجندي “أفرها منغستو” الذي نشرته كتائب القسام، وسط دعوات تطالب حكومة نتنياهو بالتحرك في هذا الملف.

 

وعقّب مكتب رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو على الفيديو قائلا: “إسرائيل تستثمر كل مواردها وجهودها لإعادة أبنائها الأسرى والمفقودين من غزة”.

إلحاق الضرر بالفلسطينيين

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، ران كوخاف للإذاعة الإسرائيلية” كان”: “نحن نفحص الفيديو، وآمل أن يكون صحيحا، وأن منغيستو بصحة كاملة، يصعب علي تحديد مستوى مصداقية الفيديو”.

أما عضو الكنيست الإسرائيلي السابق أورن حزان فدعا  إلى إلحاق الضرر بالفلسطينيين من أجل إعادة جنود الاحتلال الأسرى، قائلا: “لا أعرف ما إذا كانت هذا فعلا أفيرا – لكن أعلم أن شاؤول وجولدين محتجزان معه في غزة، وطالما أن ظروف الأسرى الفلسطينيين ستستمر في كونها فندق 7 نجوم مع زيارات منتظمة من غزة”.

وأضاف حزان: “فهذا الواقع لن يتغير، طريقة إعادة أسرانا لا تنحصر فقط في عملية تبادل، بل يمكن إعادتهم بالإضرار بظروف الأسرى الفلسطينيين”.

من جهتها، طالبت عائلة منغستو الحكومة الإسرائيلية بالتحرك،وقالت: “الفيديو دليل جديد على أنه حي، يجب على الدولة أن تتحرك بسرعة لإعادته، يبدو أنه بصحة جيدة ويتم الاعتناء به، لا يوجد سبب لبقائه في السجن يومًا آخر”، وفق ما ذكرته صحيفة يديعوت أحرونوت.

توقيع صفقة تبادل

وعقّبت وزارة الأسرى والمحررين بغزة على ما تم نشره قائلة: “المقاومة تدير ملف الأسرى بكل ثقة واقتدار، وهي قادرة على صنع التاريخ وتحرير الأسرى الأبطال بالطريقة التي يفهمها الاحتلال”.

أما القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، خضر عدنان، فقال: “توقيت نشر الفيديو بتولي قائد جديد الاحتلال هو ضربة لأمنه، و أن هناك فرحة في صدور أسرانا وذويهم و الشعب الفلسطيني”.

ومن جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي، حسام الدجني تعقيبا على فيديو القسام: “في إعلان كتائب القسام عن هذا الفيديو، دلاله على موضوع تسلم رئيس الأركان الاحتلال الجديد” هليفي” من سلفة ” كوخافي”، فالقسام يريد أن يقول لهليفي إن ثلاثة رؤساء سابقين لم ينفذوا الصفقة وأن كخافي اعتذر عن ذلك”.

وأضاف الدجني، في حديث لموقع قناة” الغد”: “ربما هذه رسالة لهليفي، بأن ملف الأسرى على رأس سلم أولويات كتائب القسام، للوصول إلى صفقة تبادل مشرفة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]