بعد رصده في مصر.. 5 معلومات عن متحور كورونا الجديد

أعلنت وزارة الصحة المصرية، اليوم الإثنين، رصد حالتي إصابة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا المعروف باسم «إيريس» أو EG.5.

وقالت الصحة المصرية، في بيان نشرته على منصة «إكس»، إن نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي أكدت إيجابية حالتين لفيروس «كوفيد-19» من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2.

وأوضحت الصحة المصرية أن الأعراض الإكلينيكية التي ظهرت على المرضى هي أعراض خفيفة ويتماثلون للشفاء.

 

ما هو EG.5؟
EG.5 أو إيريس هو سلالة فرعية من متحور أوميكرون لفيروس كورونا. ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمتغيرات الأخرى التي تم تداولها في جميع أنحاء العالم وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

 

انتشر المتحور الجديد الذي يسمى بـ« إيريس» أو «EG.5» على مستوى العالم في نهاية يونيو/ حزيران المنصرم.

وتم تصنيف المتحور من جانب منظمة الصحة العالمية بأنه “مثير للاهتمام”.

بيان من الصحة العالمية

قالت منظمة الصحة العالمية، في بيان قبل في 9 أغسطس/ آب الجاري إن المخاطر الصحية العامة لهذه السلالة منخفضة بسبب قربها من السلالات المنتشرة السابقة.

ومع ذلك، قالت هيئة الصحة العالمية إن المتحور الفرعي يمكن أن يصبح سائدا في بعض البلدان أو على مستوى العالم ويسبب زيادة في حالات كوفيد-19.

سبب التسمية

وقد تمت تسمية المتحور على اسم “إيريس”، الإلهة اليونانية، وهي رسول الآلهة إلى البشرية، واسمها يعني “قوس قزح”.

ويتوافق الاسم مع إرشادات منظمة الصحة العالمية لاستخدام “تسميات بسيطة وسهلة النطق” لمتغيرات فيروس كورونا باستخدام أحرف من الأبجدية اليونانية.

متى شوهد “إيريس”؟

ظهر متحور “إيريس” لأول مرة في فبراير الماضي، لكنه بدأ بالفعل في الظهور في يوليو، عندما تضاعفت حصته المقدرة من إجمالي الحالات.

وقد أضافت منظمة الصحة العالمية EG.5.1 إلى قائمة المتحورات الخاضعة للمراقبة.

أعراض المتحور الجديد

يقول الخبراء إنه لا يوجد ما يشير إلى أن المتحور الجديد يسبب أية أعراض مختلفة عن تلك التي يسببها أي متحور آخر من متحورات كورونا.

وقد تتضمن أعراض الإصابة بالمتحور ما يلي:
حمى
سعال مستمر
تغير في حاسة التذوق أو حاسة الشم
شعور بالتعب والإنهاك
سيلان الأنف
التهاب الحلق

توصيات وتدابير

وتوصى منظمة الصحة العالمية منذ انتشار وباء كورونا في 2019 في الصين، بارتداء الكمامات، وغسل اليدين باستمرار، وتجنب الأماكن المغلقة أو المكتظة، مع الالتزام باللقاحات.

ومن جانبها، أكدت الخبيرة في الرعاية الأولية بجامعة أكسفورد، الدكتورة تريشا جرينهالغ، على أهمية استخدام الأقنعة لمواجهة المتحور الجديد.

كما طالبت كريستينا باجل من جامعة كوليدج بلندن بتوخي الحذر، مشيرة إلى أن الطفرات العديدة في المتحور يمكن أن تسبب موجة كبيرة من العدوى.

وأشارت إلى أن المتحور الجديد جرى التعرف عليه في الدنمارك وإسرائيل، ويبدو أن لديه أكثر من 30 طفرة في بروتين «سبايك» المسؤول عن إصابة الخلايا البشرية، بحسب “الديلي ميل“.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]