بعد سحب تنظيمها من غينيا.. الجزائر تعلن رغبتها في استضافة كأس الأمم الإفريقية 2025

أعلن عبد الرزاق سبقاق وزير الشباب والرياضة الجزائري اليوم السبت أن بلاده ستقدم ملف ترشحها رسميا لتنظيم نهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم عام 2025 بعد سحب تنظيمها من غينيا لعدم الجاهزية.

وقال سبقاق قبل بدء عملية سحب قرعة كأس الأمم الأفريقية للمحليين في الجزائر العاصمة “حان الوقت للجزائر أن تنظم منافسات كبرى. سنحضر ملف الترشح لاحتضان كأس الأمم الإفريقية عام 2025 ،وسنثبت أن الجزائر قادرة على ذلك.

“وفد الاتحاد الافريقي لكرة القدم عبر عن إعجابه بالبنية التحتية والمنشات الموجودة لدينا تحسبا لبطولة إفريقيا للمحليين المقررة بالجزائر يناير المقبل وهي تقريبا نفس المعايير والشروط المطلوبة لتنظيم كأس الأمم الأفريقية”.

وكان رئيس الاتحاد الإفريقي (الكاف) باتريس موتسيبي قد أعلن في وقت سابق اليوم فتح باب الترشح أمام الدول الراغبة في استضافة البطولة بعد سحبها من غينيا لعدم جاهزية البنية الأساسية هناك.

وأضاف وزير الشباب والرياضة “لقد برهنت الجزائر في الماضي القريب عن نجاحها في تنظيم البطولات الكبرى على غرار ألعاب البحر الأبيض المتوسط (وهران 2022) والبطولة العربية للسباحة وبطولة إفريقيا للجودو”.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية إن موتسيبي رشح الجزائر لاستضافة نهائيات كأس الأمم قائلا: “أشجع الجزائر على تقديم ملف ترشحها لاحتضان نسخة 2025. أرغب في منحها تنظيم البطولة. الجزائر لم تستضف البطولة القارية منذ عام 1990 حيث تمتلك منشآت رائعة فضلا عن سجل في كرة القدم يفتخر به جميع الأفارقة”.

وبالإضافة لكأس إفريقيا للمحليين المؤجلة إلى 2023 والتي من المقرر إقامتها من 13 يناير كانون الثاني إلى الرابع من فبراير شباط المقبلين، ستنظم الجزائر أيضا كاس إفريقيا تحت 17 عاما في أبريل نيسان 2023.

وفي وقت سابق أبدى المغرب رغبته أيضا في استضافة البطولة، حيث قال محمد مقروف المتحدث باسم الاتحاد المغربي لكرة القدم لرويترز إن بلاده تعتزم الترشح لاستضافة البطولة.

وستقام نسخة 2023 المؤجلة إلى 2024 من كأس الأمم الإفريقية في ساحل العاج.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]