بعد سحل الطبيب الآسيوي.. هذه حوادث عنصرية آخرى ارتكبتها يونايتد إير لاينز

لم تكن حادثة طرد وسحل الطبيب الآسيوي من على متن أحد الطائرات التابعة لشركة الخطوط الجوية الأمريكية “يونايتد إير لاينز”، هي الحادثة العنصرية الأولى في تاريخ هذه الشركة، ولكن سبقها العديد من تلك الممارسات الغيضة.

فاذا كنت تنوي السفر قريبا على إحدى الطائرات التابعه لهذه الشركة، فربما ستغير رأيك بعد قراءة هذا التقرير، الذي نرصد لك فيه أبرز الحوادث العنصرية التي ارتكبتها تلك الشركة.

طرد أسرة مسلمة بسبب عدم الارتياح

قامت شركة “يونايتد إير لاينز”، في إبريل-نيسان 2016، بطرد عائلة مسلمة مكونة من 5 أفراد، بسبب عدم ارتياح طاقم الطائرة لمظهرهم، الأمر الذي أثار الرأي العام الأمريكي.

وبحسب رواية الزوجة المسلمة للحادث وقتها فقد  توجهت لها المضيفة في بادئ الأمر لتطلب منها وأطفالها النزول من الطائرة، قبل أن يتدخل زوجها ليسأل عن السبب، ويأتي الطيار ليقول له إنه يطلب منه وعائلته مغادرة الطائرة لـ”أسباب أمنية”.

وقامت لجنة العلاقات الإسلامية الأمريكية بتقديم شكوى ضد فريق عمل الطائرة لشركة الطيران، بالنيابة عن العائلة، مما دفع الشركة لتقديم اعتذارًا للعائلة، كما لفتت أنها حجزت لهم على الطائرة اللاحقة، موضحة انها لا تسمح بالأحداث العنصرية.

معاملة عنصرية بسبب علبة مياه غازية

قامت الشركة ذاتها في مايو-آيار 2015، بالتعرض بحديث عنصري لفتاة مسلمة بسبب ارتدائها الحجاب، بعد ان قدمت المضيفة لها علبة مشروبات غازية مفتوحة رغم أنها طلبتها مغلقة لأسباب تتعلق بالنظافة، فردت عليها لها المضيفة بالقول إنها لن تفعل ذلك، بل وحرمتها من حقها في الحصول على المشروب.

وبررت المضيفة تصرفها هذا بأن بعض الأشخاص قد يستخدمون علبة المشروب المغلقة سلاحا، على الرغم من انها قدمت للعديد من الركاب مشروبات مغلفة بعد طلبهم ذلك.

وعقب نشر الفتاة للحادثة التي تعرضت لها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، تقدمت الشركة الأمريكية باعتذارها، وأرسل المتحدث باسم الشركة، تشارلز هوبارت، رسالة إلكترونية إلى وسائل الإعلام أكد فيها أن الشركة “لن تتسامح مع أي تصرفات عنصرية أو تصرفات تبدو عنصرية، ضد عملائها أو العاملين لديها”.

وقال هوبارت إن الشركة تجري تحقيقا حول الحادثة كما انه تم إيقاف المضيفة التي اشتكت منها الراكبة بسبب تصرفها تجاهها، مشيرا إلى أن المضيفة لا تعمل لدى يونايتد وإنما لدى شركة أخرى.

سحل طبيب آسيوي بسبب خطأ من الشركة

كما أثارت شركة الخطوط الجوية الأمريكية “يونايتد إير لاينز”، بالأمس الثلاثاء، غضبا واسعا بعد انتشار مقطع فيديو على متن طائرها، ورجال الأمن يقومون بسحل أحد الركاب من مقعدة لإخراجه من الطائرة، بسبب خطأ في إجراءات الحجوزات تسببت به الشركة نفسها.

حيث قامت الشركة ببيع 4 تذاكر سفر كحجوزات، أكثر من عدد مقاعد طائرتها، فاضطرت لإنزال 4 ركاب منها، وطلبت منهم الانتظار لليوم التالي حيث يتم حجز طائرة أخرى لهم، إلا أن أحد الركاب رفض دفع ثمن خطأ غيره، وأخبرهم انه لا يستطيع الانتظار لليوم التالي، حيث إنه طبيب ومرتبط بموعد لإجراء عملية جراحية.

وفوجئ الموجودون على متن الطائرة بعد رفض الراكب الخروج من الطائرة، والذي كان يبدو على ملامحه أنه آسيوي الأصل، أن الشركة أرسلت 3 عناصر شرطة مفتولي العضلات، انتزعوا الراكب من مقعده بالقوة وقاموا بسحله على أرضية الطائرة لطرده، ليرتطم وجهه بمسند أحد المقاعد ما سبب له نزيفًا في الفم، بحسب ما ذكرته صحيفة “الجارديان” البريطانية.

إلا أن هذا الراكب عاد بعد قليل إلى مقعده بعد أن استطاع إثبات أنه طبيب ومرتبط بمواعيد مهمة، وقامت الشركة باختيار راكب آخر لإنزاله من الطائرة، بسبب الخطأ الإجرائي.

يذكر أن سهم الشركة الأمريكية انخفض بنسبة 3% مما كبدها خسائر بنحو 50 مليون دولار من قيمتها السوقية لتصل إلى نحو 22.45 مليار دولار.

وأعلنت شركة “United airlines” أنها قررت التراجع عن موقفها متعهدة فتح تحقيق داخلي لدرس ومراجعة كيفية إدارة فرقها للحجوزات التي تفوق سعة الطائرة في المطارات وسياسات التعويض المقترحة على الركاب الذين يوافقون طوعاً على الانسحاب من رحلة تعاني من حجوازات زائدة عن قدرتها الاستيعابية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]