بعد سنوات من المهادنة.. تصاعد المواجهة بين الغرب وإيران

يبدو أن العلاقات الغربية الإيرانية تعيش مرحلة فارقة، فالحرب الكلامية بينهما تتصاعد والإجراءات الأوروبية الأمريكية ضد إيران تزداد، وذلك في ظل متغيرات عديدة على الساحتين الدولية والإيرانية.

فبعد سنوات من المهادنة مع طهران بهدف إحياء الاتفاق النووي، وضمان الحد الأدنى من الالتزام الايراني بعدم صنع أسلحة نووية.
بدأنا نشاهد مؤخرا تصاعدا في حدة المواجهة بين الغرب وإيران، وتحديدا منذ أغسطس الماضي مع توقفت مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي.
وهنا يقول مراقبون، إن ممارسات طهران أدت إلى تشدد الموقف الأوروبي سيما مع التأكد من غياب   المرونة الايرانية لإحياء الاتفاق النووي، بالإضافة إلى اتهام الغرب لإيران بالانخراط في الحرب الأوكرانية من خلال تزويد روسيا بالطائرات المسيرة.
فضلا عن التوسع في برنامج الصواريخ الباليستية، حيث أعلنت إيران عن إنتاج صاروخ باليستي فرط صوتي يصل مداه إلى 2000 كم.
وهي كلها أسباب دفعت الغرب إلى زيادة الضغط على طهران من خلال فرض سيل من العقوبات عليها بسبب إخلالها بالاتفاق النووي، وانتهاكات حقوق الإنسان وقمع المظاهرات..فإلى أي مدى يستطيع الغرب أن يزيد من ضغطه على إيران؟.

 

العقوبات على إيران

17 أكتوبر: عقوبات أوروبية على 11 فردا و4 كيانات إيرانية بسبب انتهاكات حقوق الإنسان
14 نوفمبر: عقوبات أوروبية على 29 فردا و3 كيانات بسبب انتهاكات حقوق الإنسان
15 نوفمبر: عقوبات كندية على 6 أفراد وكيانين بسبب تزويد روسيا بالطائرات المسيرة
16 نوفمبر: عقوبات أمريكية على 6 أفراد مرتبطين بهيئة الإذاعة والتلفزيون بسبب انتهاكات حقوق الإنسان
العقوبات الأوروبية:
شملت قائد القوات البرية ووزير الداخلية وشرطة الأخلاق والتلفزيون الرسمي
شملت تجميد للأرصدة وحظر للدخول إلى أراضي الاتحاد الأوروبية
دعم روسيا
كشف معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى عن قيام طهران بنقل أسلحتها بطريقة سرية إلى روسيا من خلال طائرات مدنية تابعة   للخطوط الجوية الفنزويلية.
وذلك رغم العقوبات والقيود المفروضة على شركات الشحن الإيرانية والفنزويلية
وهو ما يثير تخوفات غربية من نجاح إيران في تصدير تكنولوجيا مسيراتها إلى أمريكا الجنوبية عبر بوابة فنزويلا، الأمر الذي يتطلب وفق مراقبين اتخاذ إجراءات أكثر صرامة لمنع انتشار الأسلحة الإيرانية بطرق غير مشروعة.
خداع أوباما
أكد عضو حزب المحافظين البريطاني من لندن باباك أماميان، أن إدارة أوباما كانت تعتقد أن الرئيس الإيراني هو من يمتلك القرار وليس المرشد.
وأوضح أماميان، خلال تصريحات له مع برنامج “مدار الغد”، أن أوباما وثق في النظام الإيراني بشكل مبالغ عندما أبرم الاتفاق النووي.
وشدد على أن النظام الإيراني إجرامي ولا يمكن التعامل معه بشكل مسالم وبثقة مؤكدا أن الاتفاق النووي ليس له أي فائدة.

 

انتصار الغرب
أكد المسئول السابق في الاستخبارات الأمريكية من واشنطن نورمان رول، أن الغرب انتصر على إيران طيلة 43 عاما.
وأوضح نورمان، خلال تصريحات له مع برنامج “مدار الغد”، أن الشعب الإيراني هو الخاسر الأكبر من تصرفات النظام الإيراني الإجرامية.
وأشارت إلى ان الغرب انتصر على إيران حيث منع النظام الإيراني في التوسع في شن الحروب في المنطقة والعالم.

 

 

 نجاح إيراني
أكد رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية الإيرانية، من طهران، مصدق مصدق بور، تدخلات الغرب الفاضحة في الشأن الداخلي الإيراني سبب الاحتقان الحالي.
وأوضح بور، خلال تصريحات له مع برنامج “مدار الغد”، أن إيران نجحت في تحويل كافة التحديات إلى حلول لمواجهة تدخلات الغرب.

 

 

أسلحة إيرانية لروسيا
أكد كبير الباحثين في الشؤون الأمنية والدفاعية المتعلقة بإيران ومنطقة الخليج بمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى من واشنطن فرزين نديمي، إن إيران تهرب مسيراتها إلى روسيا عبر الخطوط الجوية المدنية لفنزويلا.
وأوضح نديمي، خلال تصريحات له مع برنامج “مدار الغد”، أن إيران ترغب في دعم روسيا لتوجيه هزيمة قاسية للغرب.
وشدد على أن النظام الإيراني يستخدم ورقة دعم روسيا في الحرب الأوكرانية كورقة ضغط ضد واشنطن.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]