بعد قبول عروض 4 دول فقط.. ما هي «مقاربة المغرب» في قبول المساعدات؟

4 دول فقط، هي بريطانيا، والإمارات وإسبانيا، وقطر، قبل المغرب عروضها لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر، فيما عرضت عدة دول أخرى المساعدة لكن السلطات المغربية لم تطلق نداءً دوليا للمساعدة، بحسب وكالة فرانس برس.

وعرضت دول عدة المساعدة على المغرب. وقالت الجزائر يوم السبت إنها ستفتح مجالها الجوي أمام الرحلات الإنسانية والطبية إلى المغرب بعد الزلزال القوي هناك والذي أودى بحياة 1037 شخصا.

وارتفعت حصيلة الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، ليل الجمعة، إلى 2497 قتيلًا على الأقل، وفق حصيلة جديدة أعلنتها وزارة الداخلية، اليوم الإثنين، ونشرتها وكالة الأنباء الفرنسية.

وعبّر المغرب على لسان الملك محمد السادس، عن خالص شكره للبلدان الصديقة والشقيقة التي أبدت تضامنها مع الشعب المغربي، وأكدت استعدادها لتقديم المساعدة في هذه الظرفية الاستثنائية.

وسائل إعلام مغربية قالت إن المغرب لم يرفض مساعدات الدول بقدر ما تبنى «مقاربة انتقائية» لعدم تكرار سيناريو تسونامي إندونيسيا الكارثي، بحسب صحيفة هسبريس.

مقاربة انتقائية

قال مصدر مسؤول إن المغرب انتهج مقاربة انتقائية إيجابية في عملية قبول المساعدات، حتى لا يتم هدرها، في وقت توجد مناطق أخرى في العالم قد تكون في أمس الحاجة إليها، موضحا أن البلاد لا تعاني من إمدادات المواد الغذائية.

من جانبه، كشف المحلل السياسي، سعيد بركنان، إن قبول المساعدات من الإمارات وإسبانيا والمملكة المتحدة وقطر راجع بالأساس إلى كون المساعدات التي عرضتها هذه الدول ذات طبيعة تقنية.

سيناريو تسونامي

في السياق ذاته رأى رئيس مركز منظورات للدراسات الجيو سياسية، عصام العروسي، إن المقاربة المغربية في تلقي المساعدات ترتكز على مجموعة من الأبعاد، أولها البعد الذي يؤكد على التحدي المغربي وقدرة المغاربة على الاستجابة السريعة للكوارث.

كما أكد العروسي أن المملكة المغربية لا تريد خلط الأوراق في ما يخص المساعدات والتركيز على التنسيق مع فرق قليلة تجنبا لتكرار سيناريو تسونامي الذي ضرب إندونيسيا في 2004، حيث حدثت أزمة كبيرة في تنسيق في المساعدات الدولية وما بين فرق الإنقاذ الدولية.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية، في بيان، حصيلة جديدة، اليوم الإثنين،حيث أرتفع عدد ضحايا الزلزال المدمر إلى 2497 قتيلا، و2476 مصابا.

وتخوض فرق الإنقاذ سباقًا مع الزمن، ال‬يوم الإثنين، للعثور على ناجين بين الأنقاض، بعد مرور نحو 3 أيام على وقوع الزلزال، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وانضمت فرق إنقاذ من إسبانيا وبريطانيا وقطر إلى جهود البحث عن الناجين من الزلزال، الذي وقع على بعد 72 كيلومترا جنوب غربي مراكش، في وقت متأخر من الجمعة الماضية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]