بعد قصف متبادل.. تصاعد التوتر بين إيران وباكستان

تصاعدت حدة التوتر بين إيران وباكستان، اليوم الخميس، بعد أن قصفت باكستان أهدافا داخل الأراضي الإيرانية مما أسفر عن مقتل 7 أشخاص.

وأعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» نقلا عن مسؤول محلي أن «خمسة انفجارات سُمعت في عدة مناطق حول مدينة سراوان».

وأفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مسؤول أمني في إقليم سيستان وبلوشستان الإيراني بأن الضربات الباكستانية أصابت قرية حدودية في الإقليم.

وأضاف المسؤول أن 3 نساء و4 أطفال على الأقل لقوا حتفهم في أحد الانفجارات، موضحا أنهم لم يكونوا مواطنين إيرانيين.

وطالبت إيران بتفسير فوري للهجمات الباكستانية، واستدعت القائم بالأعمال الباكستاني في طهران.

وأعلنت باكستان أنها نفّذت سلسلة ضربات عسكريّة منسّقة جدا ودقيقة ضدّ ملاذات إرهابيّة في محافظة سيستان بلوشستان الإيرانيّة، مضيفةً أنّ عددا من الإرهابيين قُتِلوا.

وأكدت الخارجية الباكستانية أن الضربات كانت دفاعا عن أمن باكستان ومصالحها، مشيرة إلى أن باكستان ستواصل «مساعيها» لإيجاد حلول مشتركة مع إيران ضد الإرهاب مؤكدة أنها تحترم سيادة إيران ووحدة أراضيها.

وأضافت الخارجية في بيانها «اتخذ الإجراء العسكري هذا الصباح في ضوء معلومات استخباراتية موثوقة عن أنشطة إرهابية وشيكة واسعة النطاق. هذا الإجراء دليل على عزم باكستان الثابت على حماية أمنها القومي والدفاع عنه أمام جميع التهديدات».

الهجمات الباكستانية جاءت عقب القصف الإيراني لمواقع داخل باكستان أول أمس الثلاثاء، حيث قالت إيران إنها استهدفت قواعد لمسلحين على صلة بإسرائيل داخل باكستان  إلا أن باكستان قالت إن مدنيين أصيبوا وقُتل طفلان، محذرة من أنه ستكون هناك عواقب تتحمل طهران المسؤولية عنها، كما قامت باستدعاء سفيرها من إيران أمس الأربعاء.

سيختصر رئيس الحكومة الباكستانية الموقتة أنور الحق كاكار زيارته إلى دافوس للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي بعد إعلان إسلام أباد عن ضربات في إيران، على ما ذكرت الحكومة الخميس.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ممتاز زهرة بلوش في مؤتمر صحافي إن كاكار «قرر اختصار زيارته نظرا إلى التطورات المستمرة».

تهدد هذه الضربات العلاقات الدبلوماسية بين الجارتين، حيث تبادلت إيران وباكستان- الدولة المسلحة نوويا – الشكوك منذ فترة طويلة بشأن الهجمات المسلحة.

أثارت الهجمات خطر انتشار العنف في الشرق الأوسط المضطرب بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة

وتنشط عدة جماعات متمردة في إيران وباكستان، ومن بينها جماعة «جيش العدل» الانفصالية السنية التي استهدفتها طهران في هجومها.

لدى كل هذه الجماعات هدف مشترك وهو استقلال المناطق العرقية البلوشية في أفغانستان وإيران وباكستان.

ويواجه إقليم بلوشستان الباكستاني، وكذلك إقليم سيستان وبلوشستان المجاور لإيران، تمردا منخفض المستوى من قبل القوميين البلوش لأكثر من عقدين.

________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]