بعد محادثات باريس.. إعلام إسرائيلي يكشف عن تهدئة محتملة في غزة قبل رمضان

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم السبت، إن هناك احتمالات كبيرة بأن يتم التوصل لصفقة تبادل محتجزين في غزة وأسرى فلسطينيين قبل بداية شهر رمضان، معلقة ذلك بموافقة حركة حماس على مسار محادثات باريس.

وذكرت القناة 12 العبرية أن المباحثات بشأن صفقة التبادل والتهدئة في قطاع غزة، ستستكمل خلال أيام، إما في القاهرة أو في الدوحة.

وقالت القناة 13 الإسرائيلية إن الصفقة تشمل إطلاق سراح حوالي 40 محتجزا من النساء وكبار السن والمرضى، نظير إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين.

وأشارت إلى أن الصفقة تشمل كذلك هدنة تستمر لمدة 6 أسابيع.

وأضافت أن إسرائيل توافق على تحرير عدد أكبر من الأسرى مقابل المجندات المحتجزات، فيما قالت هيئة البث الرسمية إن مقابل كل محتجز سيكون هناك يوم هدنة وإفراج عن 10 أسرى فلسطينيين.

من جانبه، قال تساحي هنغبي، مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن مجلس الوزراء الحربي سيتلقى، اليوم السبت، إفادة من المفاوضين الذين أجروا محادثات في باريس مع وسطاء بشأن «هدنة» محتملة في غزة.

وأضاف في تصريحاته للقناة 12 أن المفاوضين يرون أن اجتماعهم أمس الجمعة مع الوسطاء القطريين والمصريين والأميركيين يستدعي عقد اجتماع لمجلس الوزراء الحربي مساء اليوم.

وفي وقت سابق، قالت مصادر إن المباحثات التي تشهدها العاصمة الفرنسية باريس لمناقشة مسارات التهدئة في غزة، تشهد تقدما كبيرا قد يفضي إلى التغلب على العقبات خلال المفاوضات.

ونقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن مسؤول سياسي كبير أنه تم التوصل خلال الاجتماع إلى خطوط عريضة لصفقة جديدة، في وقت أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن مجلس الحرب سيعقد اجتماعا من أجل الاطلاع على تطورات المباحثات، واتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت إسرائيل تقبل بالمخطط الجديد الذي تم تقديمه أم لا.

وقالت مراسلة الغد إن وسائل إعلام إسرائيلية نقلت مقترحا أميركيا بشأن صفقة التبادل، يقضي بعودة أولية ومحدودة للنازحين الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة.

وكانت إسرائيل قد أعلنت رفضها الالتزام بإنهاء الحرب.

ويشمل مقترح واشنطن أيضا الإفراج عن الأسرى ذوي الأحكام العالية مقابل المجندات الإسرائيليات.

______________________________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]