بعد مطالب بعدم عرضه.. تعرّف على أراء الجمهور العربي في فيلم «باربي»

ما زال فيلم «باربي» الأميركي يثير الجدل، ما دفع البعض في الدول العربية للمطالبة بمنعه من دور العرض، لا سيما وأن الفيلم الذي يحقق أعلى الإيرادات حاليا في الولايات المتحدة، يواجه اتهامات بترويج أفكار دخيلة على المجتمعات العربية كالمثيلة الجنسية.

 

فيلم «باربي»

«باربي» هو فيلم أميركي رومانسي من إخراج جريتا جيروج، صدر في عام 2023 من بطولة مارجو روبي، رايان غوسلينغ، أميركا فيرارا، سيمو ليو، كيت مكينون، الكسندرا شيب، إيما ماكي، ويل فيرل، إيسا راي، مايكل سيرا وهاري نيف.

أراء الجمهور 

على منصات التواصل الاجتماعي رصد الجمهور الذي دخل فيلم «باربي» ما جاء في الفيلم.

وقال أحد الأشخاص على منصة إكس: “فيلم باربي يفكك الأسرة العربية، ويشجع على العنف ضد الأطفال، بالإضافة إلى أنه فيه شذوذ واضح، يصلح للمجتمعات الغربية لكنه لا يصلح للمجتمعات الشرقية”.

 

وقام حساب فهد على منصة إكس بنشر فيديو يطالب فيه بوقف فيلم باربي وتساءل: «لماذا كل هذا الترويج لفيلم باربي وهو يتعارض مع قيمنا وأخلاقنا وهويتنا، بل يتعارض مع الفطرة الإنسانية السوية؟».

 

 

أما عبد الله النعيمي الكاتب والباحث السياسي الإماراتي كان له رأي آخر في فيلم «باربي».

قال النعيمي إن فيلم «باربي» تم عرضه في أنحاء متفرقة من العالم، وشاهده الآلاف من السياح العرب خلال عطلاتهم الصيفية، وأغلب التعليقات ذهبت إلى أن الفيلم تافه، ولا يستحق الضجة التي أثيرت حوله، ولا من حيث القيمة الفنية، ولا من حيث التأثير المتوقع.

وتابع في تغريدة على منصة «إكس»: “لا خلاف أن الرسائل الضمنية موجودة، لكنها لا تختلف عن الرسائل الموجودة في مئات الأفلام الأخرى.. بل على العكس.. ربما تكون أقل خطورة، بحكم أنها واضحة ومكشوفة».
وحذر النعيمي من أن الخطورة الأكبر ليست في فيلم باربي، بقدر ما هي في الدعاية المجانية التي حصل عليها.. وأكاد أجزم أن صُناع الفيلم فرحين جداً بهذا التسويق المجاني الفعال، حتى وإن جاء في صورة رفض وتهويل ومطالبات بالمنع والمقاطعة».

 

وسرقت الدمية الشهيرة الأضواء مجددا من فيلم أوبنهايمر، إذ حصد الفيلم الذي أخرجه كريستوفر نولان وأدى بطولته كيليان مورفي، إيرادات قاربت 19 مليون دولار.

كان مسؤولون في عدد من الدول العربية، طالبوا بعدم عرض فيلم «باربي»  المثير للجدل، أبرزهم السعودية والجزائر والكويت والبحرين ومصر ولبنان، والإمارات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]