بعد نيلها الثقة.. هل تنجح الحكومة الموريتانية في تنفيذ تطلعات الشارع؟

منح البرلمان الموريتاني ثقته لبرنامج عمل الحكومة الثانية للوزير الأول محمد ولد بلال، بأغلبية 106 أصوات، فيما صوت 13 نائبا ضده.

وعقب حصولها على الثقة قال الوزير الأول محمد ولد بلال مسعود، إن المشاريع يتم تنفيذها بـ”وتيرة متسارعة مع مراعاة جميع الجوانب اللازمة، متعهدا بأن الحكومة “لن تُخَيب ظن المواطنين من خلال تطبيق ما وعدت بتنفيذه في مختلف المجالات”، وفق تعبيره.

ويعد هذا ثاني برنامج يقدمه ولد بلال أمام البرلمان خلال أقل من ثلاثة أشهر، حيث قدم برنامج حكومته المستقيلة وحصيله عملها نهاية يناير الماضي، فيما قدم برنامج الحكومة الجديدة وفقا لما ينص عليه الدستور.

 

 

في هذا السياق، قال من نواكشوط محمد سالم الداه الكاتب الصحفي والباحث السياسي، إن الحكومة الموريتانية الحالية أمام كثير من التحديات على جميع المستويات.

وأضاف لحصة مغاربية أن الوزير الأول الذي تمت إقالة حكومته قبل 3 أسابيع يعاد من جديد، مشيرا إلى أنه كان قد تقدم ببرنامج من قبل.
ولفت إلى أن برنامج الحكومة الجديدة الذي نال ثقة البرلمان تعهد بالتوجه صوب اكتفاء ذاتي في المواد الأساسية ومعالجة المحروقات وارتفاع الأسعار المستمر.

وتوقع الداه أن يكون أداء الحكومة الحالية أفضل من سابقتها التي وصفت بالعجز، كون أغلبها وزراء جديدين، وتكنوقراطا، وأن من بقي من الحكومة السابقة أعضاء محدودون.

ومنح البرلمان الموريتاني ثقته للحكومة الثانية للوزير الأول محمد ولد بلال، وذلك عبر إجازة برنامجها الذي تتصدره إشكاليات كبرى في طليعتها موجة الجفاف التي تضرب البلاد وتأثيرات الأزمة الأوكرانية على الوضع الغذائي وارتباك خطة إمداد البلاد بالمحروقات.

وعبر نواب في المعارضة الموريتانية خلال مداخلاتهم عن مخاوفهم من عجز حكومة ولد بلال عن تطبيق برنامجها، ما دامت آلياتها في تنفيذه هي نفسها، معتبرين أن وعود الإصلاح سرعان ما تتحول إلى رصيد من الإحباط.

ويأمل الشارع المورتاني أن يرقى برنامج الحكومة الجديدة إلى مستوى تطلعاته في ظل ظروف اقتصادية صعبة وألا تتحول الوعود الحكومية إلى رصيد من خيبات الأمل.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]