بعد وضع رئيس الغابون تحت الإقامة الجبرية.. دول تدعو إلى التهدئة وأخرى تدين

أبد عدد من الدول قلقه، إزاء وضع رئيس الغابون علي بونغو أونديمبا «قيد الإقامة الجبرية» محاطًا بعائلته وأطبائه، ومحاولة الانقلاب في الغابون.

مصر تدعو إلى التهدئة

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، إن بلاده تتابع باهتمام التطورات المتلاحقة التي تشهدها الغابون، داعية جميع الأطراف إلى إعلاء المصلحة الوطنية، حفاظًا على أمن واستقرار وسلامة البلاد.

 

ودعا أعضاء الجالية المصرية الموجودين في الغابون إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر، وتجنب مناطق التوتر الأمني، واستمرار التواصل مع السفارة المصرية لضمان سلامتهم، معربًا عن تطلع مصر إلى عودة الاستقرار إلى الغابون في أسرع وقت والحفاظ على سلامة الشعب الغابوني الشقيق.

المغرب يحث على الاستقرار

في السياق، قالت وزارة الخارجية المغربية، إن المملكة تتابع من كثب تطور الوضع في الجمهورية الغابونية، مشيرة إلى أهمية الحفاظ على الاستقرار، مبدية ثقتها بحكمة الأمة الغابونية، وقواها الحية ومؤسساتها الوطنية، للمضي قُدمًا نحو أفق يتيح العمل من أجل المصلحة العليا للبلد، وصون المكتسبات، التي تحققت والاستجابة إلى تطلعات الشعب الغابوني.
الاتحاد الإفريقي يدين

قال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد، اليوم الأربعاء، إنه يدين بشدة ما وصفها بمحاولة انقلاب في الغابون، داعيًا إلى ضمان سلامة الرئيس علي بونجو وعائلته، بعد أن أعلن ضباط الاستيلاء على السلطة.


وأعلن عسكريون انقلابيون في الدولة الغنية بالنفط الواقعة في وسط إفريقيا، اليوم الأربعاء، أنهم استولوا على السلطة بعد انتخابات متنازع عليها، في ما وصفه فكي أيضًا بأنه «انتهاك صارخ» لمبادئ الاتحاد الإفريقي، ودعا «الجيش الوطني وقوات الأمن إلى ضمان سلامة رئيس الجمهورية (علي بونغو أونديمبا) وأفراد عائلته وكذلك أفراد حكومته».

بعثات حفظ السلام في إفريقيا

من جانبها، قالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارجريتا روبلز، اليوم الأربعاء، خلال اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في توليدو، إن إسبانيا ستقيم مهام حفظ السلام في إفريقيا بعد الانقلابين في النيجر والغابون.

وأضافت روبلز، أن بلادها تراقب الأحداث في منطقة الساحل الإفريقي بقلق بالغ.

ولإسبانيا نحو 140 جنديًّا متمركزين إلى الشمال الشرقي من باماكو عاصمة مالي، في إطار مهمة التدريب التابعة للاتحاد الأوروبي هناك.

الرد على محاولة الانقلاب

قال المتحدث باسم الرئيس النيجيري بولا تينوبو، الذي يرأس أيضًا تكتل إيكواس، إن الرئيس يعمل من كثب مع رؤساء دول إفريقية أخرى بشأن سبل الرد على محاولة الانقلاب في الغابون.

وأضاف المتحدث أن تينوبو يراقب «بقلق بالغ» تطورات الأوضاع في الغابون و«عدوى الاستبداد» المتفشية في القارة.

وقال ويلي نياميتوي رئيس مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الإفريقي إنه عقد اجتماعًا طارئًا مع بوروندي والسنغال والكاميرون، لتحليل الوضع في الغابون، إذ يقول إن محاولة انقلاب تجري هناك.

وناشد رئيس الغابون، علي بونغو، الذي أطيح به، اليوم الأربعاء، من وصفهم بالأصدقاء، مساعدته في إحباط انقلاب قادته مجموعة عسكرية ضده.

وكانت مجموعة من الضباط قد أعلنت وضع الرئيس علي بونغو أونديمبا تحت الإقامة الجبرية بمنزله مع أسرته. وفي بيان عبر التلفزيون الرسمي، كشف متحدث باسم العسكريين المتمردين، عن اعتقال أعضاء في الحكومة بتهم متباينة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]