بعد 30 عاما.. ماذا يقول الإسرائيليون عن اتفاق أوسلو؟

مع مرور الذكرى السنوية الثلاثين لتوقيع اتفاق أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، تطرقت وسائل الإعلام في إسرائيل لما حصل من وراء الكواليس حول ما دار من نقاشات سرية وعلنية، وما حصل من تبادل اتهامات بينهم، والمخاوف التي طرحوها بشأن نوايا الفلسطينيين من الاتفاق.

وفى مقالة نشرتها صحيفة “معاريف” العبرية ذكرت، أن وزير الخارجية الإسرائيلي السابق، يوسي بيلين، وأحد مهندسي اتفاق أوسلو قال: “أهدرنا فرصة إنجاز تسوية مؤقتة نسفها المتطرفون في كلا الجانبين، وأستطيع القول إن الشيء الذي يحزنني أننا لم نذهب مباشرة للتسوية الدائمة حينها”.

وأضاف بيلين، وفق الصحيفة: “لا أعتقد أنه كان سيحدث انفجار لو كانت هناك تسوية دائمة، لأنه كان هناك استعداد شعبي إسرائيلي كبير بعد خبر التوقيع للتوجه لتسوية مع الفلسطينيين، وكثيرون اعتقدوا أنه سلام بالفعل، بحسب الصور الواردة من واشنطن، وأعتقد أننا لو ذهبنا لتسوية دائمة على غرار ما كنا سنذهب إليه مع مصر، فإن الجمهور كان سيقبلها، في معظمها كما هي”.

وتابع: “لم تكن هناك مشكلة على الإطلاق قبل اتفاق أوسلو، لم يكن هناك جنود تم اختطافهم، ولم يُقتل أي إسرائيلي، حتى تم تنفيذ مجزرة الحرم الإبراهيمي في الخليل على يد المتطرف باروخ غولدشتاين، حتى إن الانتفاضة الثانية نفسها حدثت بعد يوم واحد من اقتحام أريئيل شارون المسجد الأقصى، ولذلك فإنني اعتقدت أن التوصل إلى اتفاق دائم مع الفلسطينيين كان ضروريًا”.

أوسلو قضى على حل الدولتين

أما المؤرخ والباحث الاسرائيلي إيال زيسر كتب في صحيفة “إسرائيل اليوم”، إنه في مثل هذا الأسبوع قبل 30 سنة تم التوقيع في ساحة البيت الأبيض على اتفاق أوسلو، الذي كان معداً ليأتي بحل للنزاع الدموي بيننا وبين الفلسطينيين، غير أن الطريق إلى جهنم مبلطة بالنوايا الحسنة، وعمليا أبعد الاتفاق السلام، ولعلّه جعله هدفا غير قابل للتحقق”.

وأضاف زيسر: “جاء اتفاق أوسلو في اللحظة القاسية لمنظمة التحرير الفلسطينية في اللحظة التي كانت فيها المنظمة ملقاة على الأرض، تعيش عزلة إقليمية ودولية، فقد فقدت المنظمة سيطرتها في المناطق، وكانت الانتفاضة الأولى، التي علقت عليها آمالها، في حالة خبو”.

وتابع: “استهدف اتفاق أوسلو أن يؤدي، حتى لو لم يعترف الموقعون عليه بذلك، إلى إقامة دولتين  إسرائيل وإلى جانبها دولة فلسطينية، ويدل انهيار مسيرة أوسلو على أن حلا كهذا لم يعد عمليا”.

وواصل حديثه: “لهذا السبب يجدر التركيز على إدارة النزاع، وليس على الجهد للوصول إلى حله.. فمثل هذا الجهد حكمه أن يفشل وهو سيوقف فقط توقعات ستتبدد وتؤدي إلى عنف و”إرهاب”.

وتساءل المؤرخ الإسرائيلي عن ظروف الوضع الحالي قائلا: “يجدر بنا أن نسأل أنفسنا إذا كان الوضع القائم – الذي على ما يبدو سيتواصل لسنوات طويلة أخرى – يخدمنا، وإذا كان يمكننا أن نتحمل ثمنه. من جهة، نزف لا يتوقف وإرهاب وكذا سيطرة غير مباشرة على ملايين الفلسطينيين، ومن جهة أخرى قدرتنا على أن نواصل التمسك ودق الأوتاد في “المناطق”.

وإذا كان الجواب سلبيا، فإن على إسرائيل أن تفكر من خارج الصندوق وتبحث عن حل واقعي وألا تسير أسيرة خلف هذيانات، وحل يضمن أمنها وسيطرتها في “المناطق” الحيوية والعزيزة عليها أيضا.

محضر سري لجلسة عاصفة

كذلك نشر موقع “يديعوت أحرونوت” العبري تفاصيل عن محضر سري لجلسة “عاصفة” عقدتها حكومة رابين للمصادقة على اتفاقية أوسلو في ذكراه الـ30.

هذا المحضر السري لجلسة الحكومة الإسرائيلية كان في 30 أغسطس 1993 للمصادقة على اتفاقية أوسلو التي وقعتها مع منظمة التحرير الفلسطينية في 13 سبتمبر من العام ذاته.

وتزامن نشر برتوكول جلسة الحكومة الإسرائيلية مع مرور 30 عاما على انعقاد الجلسة التي توصف بـ”التاريخية”.

وكشف محضر الاجتماع الذي نشر بواسطة “أرشيف الدولة” الإسرائيلي بعد موافقة الجهات الرقابية، شكوكا لدى رئيس الحكومة حينها إسحاق رابين، حول التزام الجانب الفلسطيني ببنود فيما عرف آنذاك بـ”مسودة إعلان مبادئ مع الفلسطينيين” وهو عبارة عن نص مكون من 81 صفحة تم تصنيفه على أنه “سري للغاية”.

كما كشف المحضر أنه من بين أعضاء الحكومة الـ18 في ذلك الوقت، صوت 16 لصالح الموافقة على اتفاقات أوسلو وامتنع اثنان عن التصويت أرييه درعي (شاس) وشمعون شطريت (العمل).

واعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلية حينها إسحاق رابين، أن إسرائيل تقدم بموجب الاتفاق أكثر مما تحصل عليه من الفلسطينيين.

وفي كلمته الختامية قال رابين، إنه ناقش مع رئيس الأركان إيهود باراك التبعات الأمنية لشكل من أشكال الحكم الذاتي بسلطة قضائية وبدون سلطة قضائية، وقال: “من الضروري إقامة شراكة مع الفلسطينيين، في حين أنه من غير المعروف على وجه اليقين كيف سيتصرفون في السيطرة.. تخيل أننا نترك غزة أولا، أعتقد أننا سنفعل ذلك على مراحل.. لا أفعل ذلك، لست كذلك.. أنا متأكد من أن مدينة غزة ستكون الأولى.. ربما سنبدأ بمخيمي اللاجئين.. سيتعين علينا المضي قدما على مراحل لنرى ما إذا كان الفلسطينيون سيسيطرون على السلطة أم لا ومن سيتولى السلطة.. سيكون لديك بعد ذلك التعرف على هؤلاء القادة والتحدث معهم”.

جدير بالذكر أنه تم توقيع اتفاقية أوسلو فعليا في 13 سبتمبر 1993 في البيت الأبيض بحضور الرئيس الأميركي بيل كلينتون، حيث مثل فلسطين الرئيس ياسر عرفات، فيما مثل الطرف الإسرائيلي وزير الخارجية حينها شمعون بيريز.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]