بعد 78 يوما من الإضراب عن الطعام.. محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأسير الأخرس

يواصل الأسير الفلسطيني ماهر الأخرس (50 عام) إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ 78 على التوالي، في ظل تدهور خطير في حالته الصحية ومخاوف من تعرضه لخطر الموت.

ويقبع الأسير الأخرس في سجن “كابلان” الإسرائيلي بوضع صحي صعب، ولا يستطيع الحركة، وذلك على ضوء تدهور حالته الصحية التي تحتاج إلى عناية طبية فائقة، جراء الإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضه رفضا لاعتقاله الإداري.

ورفضت ماتسمي محكمة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، الإفراج عن الأسير الاخرس إلا بعد انقضاء فترة محكوميتة والتي تنتهي في نهاية نوفمبر الحالي.

وقالت مؤسسة مهجة القدس للأسرى، إن ما تسمى المحكمة العليا الإسرائيلية، في القدس المحتلة، أوصت اليوم ، بالإفراج عن الأسير المجاهد ماهر عبد اللطيف حسن الأخرس والمضرب عن الطعام لليوم 78 على التوالي بتاريخ 26/11/2020م .

وأضافت أن الأسير ماهر الأخرس يرفض قرار محكمة الاحتلال الإفراج عنه في 26 نوفمبر ويقرر مواصلة إضرابه عن الطعام حتى الإفراج الفوري عنه.

وجدد الفلسطينيون مطالبهم للمجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية الدولية بالتدخل العاجل لأنقاذ حياة الأسير ” الاخرس” والضغط على سلطات الاحتلال بضرورة الإفراج عنه قبل فوات الآوان.

واعتصم عدد من الأسرى المحررين، صباح الإثنين، داخل مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة للمطالبة بالإفراج عن الأسير المضرب عن الطعام ماهر الأخرس.

ورفع المتضامنون صور الأخرس داخل مقر الصليب، مطالبين بضرورة التحرك الفوري والتدخل للإفراج عنه بعد تدهور وضعه الصحي ومماطلة الاحتلال في إنهاء اعتقاله الإداري.
كما نظم العشرات من النشطاء الفلسطينيين في قطاع غزة وقفات احتجاجية تضامنية مع الأسير ماهر الأخرس، نددوا خلالها بالصمت الدولي تجاه الخطر الذي يتعرض له الأسير وبات يهدد حياته.

وطالب المشاركون السلطة والفصائل الفلسطينية والمؤسسات الدولية وكافة أحرار العالم بالعمل على ضمان إطلاق سراح الأسير وإنقاذه من خطر الموت.

وبدوره، قال مستشار هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه، إن 30 أسيرًا في سجن “عوفر” سيشرعون اليوم في إضراب عن الطعام، تضامنًا مع الأسير الأخرس، وضد سياسة العزل الإنفرادي بحقهم.

وأضاف أن الأسرى في سجن “النقب” سيوقفون اليوم التمثيل الاعتقالي لمدة ثلاثة أيام كخطوة تضامنية مع الأسير الأخرس ورفضًا للعزل الإنفرادي، في ظل استمرار كافة الجهود الشعبية والرسمية للضغط على سلطات الاحتلال للإفراج عن الأسير.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]