«بعيدا عن الفساتين».. الكبار يتحدثون لـ«الغد» عن أهمية مهرجان الجونة السينمائي

افتتح مهرجان الجونة السينمائي دورته الثانية بمشاركة 15 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و12 فيلما في مسابقة الأفلام الوثائقية، و23 فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة، فضلا عن مشاركة 24 فيلما خارج المسابقة الرسمية، وبحضور 450 فنانا وفنانة من نجوم السينما والدراما المصرية والعربية والأجنبية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا للفنانات والفنانين المشاركين في المهرجان، حيث يرى البعض أن فساتين الفنانات المشاركات في المهرجان لم تكن موفقة بقدر كبير.

بينما يرى البعض الآخر، أنها لم تكن بها أي شيء خارج عن العرف، حيث من اللافت أن البعض كان يتداول صورا قديمة لفنانات وفنانين لم يشاركوا في الدورة الثانية من مهرجان 2018.

من ناحية أخرى، وبعيدا عن التعليقات على منصات السوشيال ميديا، أكدت إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، خلال مقابلة تليفزيونية لـ«قناة الغد» على هامش المهرجان، أن مهرجان الجونة السينمائي بدأ بقوة منذ الدورة الأولى له، محققا نجاحا عظيما، مؤكدة أن الدورة الثانية ستكون أقوى.

وتابعت وزيرة الثقافة المصرية، «أتمنى وجود أفلام قوية في وجود فنانين كبار يدعو للفخر»، وأن مهرجان الجونة يدعم نوعية المهرجانات القادمة.

من جانبه، قال نجيب ساويرس، مؤسس مهرجان الجونة السينمائي، إن عدد المتقدمين للأفلام زاد بنحو 60%، الأمر الذي ضاعف قيمة الجوائز، وكذلك زيادة عدد المشاركين من صناع السينما العالميين، مشيرا إلى أن المهرجان يدعو لمحاربة الكراهية والقتل وسفك الدماء غير المبرر.

وقال سميح ساويرس، مؤسس منتجع الجونة السياحي، إن مهرجان الجونة السينمائي «يأتي على مستوى استوديوهات هوليوود في الثلاثينيات من القرن الماضي»، خاصة أن استمرارية المهرجان يساهم في العودة للقمة مجددا».

وتضم لجنة تحكيم المهرجان 16 سينمائيا من مختلف التخصصات صناعة السينما لتحكيم الأفلام الروائية الطويسلة والوثائقية والقصيرة المشاركة بالمهرجان.

ويتخلل المهرجان عقد لقاءات مع المخرجين والمنتجين وكذلك الأبطال المشاركين في الأفلام المعروضة به، بالإضافة إلى الاحتفال بالذكرى العاشرة لرحيل المخرج الكبير يوسف شاهين.

ويواصل مهرجان الجونة السينمائي فعالياته دورته الثانية حتى الـ«28 من سبتمبر الجاري»، بحضور 450 فنانا وفنانة على مستوى العالم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]