بغداد وواشنطن تؤكدان الالتزام بتقليص القوات الأمريكية

أصدر العراق والولايات المتحدة بيانا أكدا فيه التزامهما بتقليص عدد القوات الأمريكية بالعراق، في الوقت الذي بحث فيه المسؤولون العلاقة المستقبلية بين البلدين.

وجاء في بيان أمريكي عراقي مشترك نشر يوم الخميس، “ستواصل الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأشهر المقبلة تقليص عدد القوات المتواجدة في العراق والحوار مع الحكومة العراقية حول وضع القوات المتبقية”.

ومنذ عام 2014، ظلت المهمة الرئيسية للقوات الأمريكية المنتشرة بالعراق هي دحر تنظيم داعش. ويقول المسؤولون في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، إن القوات العراقية شبه قادرة الآن على التعامل مع المسلحين بنفسها.

ومن المتوقع أن يبقى المدربون العسكريون الغربيون بالعراق، وإن كانت مسألة العدد غير واضحة.

وللولايات المتحدة حوالي 5000 عسكري بالعراق ولقوات التحالف الأخرى 2500 عسكري.

وكانت وكالة الأنباء العراقية قد نقلت في نبأ عاجل في وقت سابق يوم الجمعة عن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أنه سيكون هناك انسحاب كامل للقوات. وسحبت الوكالة النبأ لاحقا.

وأورد البيان المشترك “أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أنها لا تسعى إلى إقامة قواعد دائمة أو تواجد عسكري دائم في العراق”.

وأيد البرلمان العراقي في تصويت أجراه هذا العام رحيل القوات الأجنبية عن العراق. وتغادر القوات الأمريكية وغيرها من قوات التحالف البلاد في إطار تقليص لأعدادها.

وقال البيان المشترك “فيما يتعلق بقضايا الاقتصاد والطاقة، أدرك البلدان التحديات الاقتصادية الهائلة التي تواجه العراق في ضوء أزمتي جائحة كوفيد-19 وانخفاض أسعار النفط وحاجة العراق إلى تبني إصلاحات اقتصادية جوهرية.

“وبحثت الولايات المتحدة تزويد العراق بالمستشارين الاقتصاديين للعمل بشكل مباشر مع حكومة العراق.

وتدر الصادرات النفطية كل إيرادات الدولة تقريبا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]