بلجيكا تدرس الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة وحظر تأشيرات دخول المستوطنين المتطرفين

قالت وزيرة التنمية البلجيكية، كارولين غينز، إن الحكومة تدرس حاليا مع عدة دول أوروبية إمكانية الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة، وفرض حظر على تأشيرات الدخول للمستوطنين المتطرفين.
وجددت غينز في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء البلجيكية، دعوتها إلى اتخاذ إجراءات إضافية لوقف العنف.
وأضافت «إذا استمرت إسرائيل في قصف المدنيين الأبرياء، ولم تستجب للدعوات المتكررة لوقف إطلاق النار أو على الأقل وقف إطلاق النار فإن الأمر  متروك للمجتمع الدولي لتكثيف الضغط بإجراءات مضادة».
وأضافت، أن بلجيكا ستقدم مليوني يورو مساعدات إنسانية لغزة. وتأتي المساعدات الإنسانية الإضافية جنبا إلى جنب إلى مبلغ مليوني يورو الذي تعهدت به بلجيكا بالفعل والمخصص لوكالة الأمم المتحدة.

وكانت الوزيرة غينيز، قد قالت في لقاء سابق مع صحيفة «دي مورغان» البلجيكية، «إن عام 2023 يعتبر العام الأكثر دموية منذ فترة طويلة في الصراع «الفلسطيني – الإسرائيلي»، وشهدنا مسحا لقرى بأكملها عن الخريطة من قِبل الإسرائيليين».
واتخذت نقابات في بلجيكا وإسبانيا إجراءات برفضها التعامل مع شحنات المواد العسكرية بسبب الحرب في غزة.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، رفضت نقابة عمال الشحن والتفريغ في ميناء برشلونة تحميل أو تفريغ أي مواد عسكرية إلى إسرائيل.

وفي أواخر أكتوبر/ تشرين الأول، دعت نقابات عمال النقل البلجيكية أعضاءها، إلى عدم التعامل مع المعدات العسكرية المرسلة إلى إسرائيل.

وخرجت مظاهرات منتظمة في مدن بجميع أنحاء أوروبا، في الأسابيع الماضية، دعما للفلسطينيين في غزة.

وأعلن رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، أمس الخميس، أن على الاتحاد الأوروبي أن يدرس منع الإسرائيليين المتطرفين الذين يدعون إلى العنف ضد الفلسطينيين من زيارة أوروبا.

وأشار رئيس الوزراء الليبرالي، إلى العنف الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، قائلا: إن عدم اتخاذ إجراءات ضد أمثال هؤلاء المتطرفين العنيفين أمر غير مقبول.

وقال دي كرو، أمام البرلمان البلجيكي: «يجب على بلادنا ضمان منع أولئك الذين يرتكبون جرائم خطيرة، على سبيل المثال أولئك الذين يرتكبون أعمال عنف في الضفة الغربية، من دخول بلادنا ودول الاتحاد الأوروبي».

وأشار إلى إمكانية فرض عقوبات على أفراد، بما في ذلك وزير يدعو إلى استخدام الأسلحة النووية ضد شعب لا يستطيع فعل أي شيء، ويعيش اليوم في ظروف مروعة.

وقصفت طائرات الاحتلال، محيط مجمع الشفاء الطبي في غزة، ونصبت خيام للنازحين إلى جانب خيمة للصحفيين، ما أسفر عن استشهاد 6 مواطنين وإصابة آخرين.

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 10818 شهيدًا، من بينهم 4412 طفلًا، و2918 سيدة، و667 مسنًّا، وإصابة 26905 مواطنين، منذ السابع من أكتوبر الماضي، وفق وزارة الصحة.

____________________

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]