بلجيكا تواجه مأساة أطفال محتجزين في مناطق القتال في سوريا والعراق

يثير وجود أطفال بلجيكيين في معسكرات الإرهابيين في سوريا قلق البلد الأوروبي، الذي يعتبر إلى جانب فرنسا، واحدا من أكثر البلدان المعنية بهذه الظاهرة.

صحيح أن حفنة من هؤلاء عادت إلى بروكسل، لكن عشرات العائلات ما زالت أسيرة الانتظار والقلق.

وقال وزير العدل البلجيكي كوين غينز، في أواخر سبتمبر/ أيلول، «نعيدهم بقدر ما تتيح لنا الظروف القيام بذلك، عادة عبر طريق تمرّ بتركيا يحميها عناصر شرطتنا»، مشيرا إلى وجود نقطة تجمع داخل الأراضي التركية للراغبين في العودة.

وتقدر الحكومة البلجيكية أن مئة طفل بلجيكي على الأقل دون اثني عشر عاما، موجودون حاليا في سوريا، ولدوا هناك أو غادروا مع مقاتلين في السنوات الأخيرة.

على خط مواز، أعلن وزير الداخلية البلجيكي جان جامبون، أن «14 طفلا» عادوا، من بينهم «11 يبلغون أقل من ست سنوات».

وأوضح جامبون أمام نواب في 26 سبتمبر/ أيلول، أنه يمكن القول، إن نسبة تلقينهم العقائد في هذه السن «محدودة» عموما، مع تهديد «ضئيل» لأمنهم، على أن يخضعوا لعلاج نفسي واجتماعي في بلجيكا إثر الصدمات التي تعرضوا لها.

واعتبر مدعون عامون من أربع دول (فرنسا وبلجيكا وإسبانيا والمغرب) تتعاون في مكافحة الإرهاب، الخميس خلال اجتماع في فلاندرز، أن «متابعة» الأطفال لدى عودتهم، ضرورية.

  • ما العمل ؟

لم تعالج دوائر مساعدة الشباب في المنطقة البلجيكية التي ينطق سكانها بالفرنسية إلا أربع أطفال استقبلهم مركز تربوي متخصص.

أما مكتب قاضي الأحداث فمعني فقط بالمراهقين الذين لا تقل أعمارهم عن 12 عاما، والمشتبه بارتكابهم «جرما» في مناطق القتال. ولم يسجل اتحاد والونيا- بروكسل، أية حالة مماثلة حتى الساعة.

هذا الأمر يجعل بعض المراقبين يقولون، إن الحكومة لا تستخدم كل وسائلها المتاحة لمحاولة استرجاع مواطنيها.

وكان رد السلطات الرسمية، أن بلجيكا تشارك في التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش»، ولكن عبر ضربات جوية فقط من دون قوات على الأرض.

وقال مسؤول أمني كبير طلب عدم كشف اسمه، «المشكلة معقدة. ما العمل؟ إرسال فرق ميدانية للتعرف على الأطفال؟ وماذا لو توفي الأهل، إثبات الجنسية سيكون صعبا في حال مماثلة».

لبلجيكا في تركيا خدمات قنصلية لتسهيل الترحيل، وهو أمر غير متوافر في سوريا ولا في العراق. من هنا، أهمية أن يتمكن القاصر في هذه الحالة من عبور الحدود.

  • 450 قاصراً فرنسياً

يرى الباحث البلجيكي باهار كيميونغور، المتعاون مع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يملك جزءا من الحل لمساعدة الأطفال المحتجزين في محافظة إدلب.

ويؤكد الخبير لوكالة «فرانس برس»، أنه في هذه المنطقة الواقعة في شمال غرب سوريا والمتاخمة لتركيا، «يتمتع أردوغان بدعم الفصائل التركمانية.. وللسلطات التركية علاقات كثيرة وهامش مناورة»، مذكرا بأنه من المفترض أن ينتشر الجيش التركي قريبا في إدلب إلى جانب الروس والإيرانيين لتأمين حماية هذه المحافظة تطبيقا لاتفاقات أستانا.

ساعد كيميونغور، بفضل علاقاته وخصوصا العائلية على جانبي الحدود التركية- السورية، والدتين بلجيكية وفرنسية لتتمكنا من إخراج طفل من المنطقة. وأثار ما يقوم به اهتمام وسائل الإعلام في بلجيكا وتعاطفا شعبيا.

وكان إرهابي بلجيكي اصطحب في مايو/ أيار، طفلته البالغة ثلاث سنوات معه إلى سوريا من دون علم والدتها التي كان انفصل عنها. وقد عبرا الحدود في حافلة فيما كان الوالد يخضع لمراقبة إلكترونية في إطار ملف حق عام.

وانضمت مراهقة تبلغ 14 عاما إلى الوالد وابنته، وهي حامل حاليا وباتت على وشك وضع مولودها.

في فرنسا أيضا، تبدي السلطات اهتماما كبيرا بهذه الحالات الإنسانية. وفي مارس/ أذار 2017، قدرت وزارة الداخلية الفرنسية عدد القاصرين الفرنسيين الموجودين في العراق وسوريا، بـ450، «معظمهم صغار جدا».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]