بلغاريا تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي

تتسلم بلغاريا، أفقر أعضاء الاتحاد الأوروبي، في الأول من يناير/ كانون الثاني، للمرة الأولى، الرئاسة الدورية للاتحاد، وهي عازمة على المضي قدما في معالجة الملفات الساخنة، بما فيها سياسة الهجرة.

وكتب رئيس الوزراء المحافظ والقريب من أوروبا بويكو بوريسوف، على موقعه في «فيسبوك»، أن «بلغاريا ستتسلم الرئاسة الأوروبية في لحظة حاسمة للاتحاد… فلنتصرف بهدي من، شعار في الاتحاد قوة».

ومن المقرر إقامة حفل موسيقي يمثل فيه كل بلد من بلدان الاتحاد الأوروبي مؤلف للموسيقى الكلاسيكية اليوم الإثنين في قصر الثقافة في صوفيا، والذي سيستضيف في 11 و12 يناير/ كانون الثاني، اجتماع لجنة المفوضين الذي يدشن تولي بلغاريا الرئاسة.

وقال بوريسوف، «أنا مقتنع بأننا سنعمل بنجاح حول أولوياتنا، حول الاستمرارية».

وجاء في استطلاع حديث للرأي أجرته مؤسسة «غالوب»، أن 62% من البلغاريين يثقون بالاتحاد الأوروبي.

وتشدد بلغاريا التي تستفيد من الأموال الأوروبية، على سياسة التماسك على رغم الخفض المحتمل لموازنة الاتحاد الأوروبي بعد 2020، في إطار «بريكست».

وتؤيد بلغاريا الواقعة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، وعلى الحدود مع تركيا، احترام الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة الموقع في مارس/ آذار 2016، حول الهجرة، كما تؤيد تحسين العلاقات.

وستعمل صوفيا التي تطمح للانضمام إلى فضاء «شنغن»، لإحياء تسوية دبلن، التي تنص على أن يتولى بلد الوصول الأول الاهتمام بالمهاجرين ويشدد على حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وتشهد الرئاسة البلغارية للاتحاد بعد إستونيا، إطلاق المرحلة الجديدة من مفاوضات القادة الأوروبيين مع المملكة المتحدة، وخصوصا حول الفترة الانتقالية لما بعد «بريكست»، وإطار العلاقات التجارية المقبلة.

وستستخدم صوفيا أيضا خبرتها الإقليمية للمساعدة في تحديد الاستراتيجية الأوروبية من أجل تقديم المساعدة للبلدان المنبثقة من يوغوسلافيا السابقة ولألبانيا. وستعقد قمة بين الاتحاد الأوروبي ودول البلقان في مايو/ أيار في بلغاريا للمرة الأولى منذ 15 عاما.

وخلص بوريسوف إلى أن «إضفاء الطابع الأوروبي على دول البلقان ضروري للحؤول دون بلقنة أوروبا».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]