بلغاريا تحقق في احتمال ضلوع روس في انفجارات بمخازن أسلحة

قال ممثلو ادعاء في بلغاريا إنهم يجمعون الأدلة على ضلوع محتمل لستة من الروس في أربعة انفجارات وقعت بين عامي 2011 و2020 في مخازن أسلحة كانت تضم ذخائر للتصدير إلى أوكرانيا وجورجيا.

وقالت سيكا ميليفا المتحدثة باسم الادعاء إن الادعاء لديه مبرر معقول لافتراض وجود صلات بين الانفجارات في بلغاريا ومحاولة تسميم تاجر الأسلحة البلغاري إيميليان جيبريف عام 2015، وانفجارات في مخازن ذخيرة في جمهورية التشيك عام 2014.

وأضافت في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء أن الروس الستة كانوا موجودين في بلغاريا في الفترات التي شهدت وقوع الانفجارات في مخازن الأسلحة، ومحاولات تسميم جيبريف.

وقالت ميليفا “تشير الأدلة التي جُمعت حتى الآن، وبدرجة عالية من المصداقية، إلى أن الهدف من وراء أفعال المواطنين الروس كان وقف إمدادات (الذخائر) إلى جورجيا وأوكرانيا”.

وتابعت “يجري الآن جمع الأدلة على تواطؤ هؤلاء المواطنين الروس الستة”.

وأوكرانيا على خلاف مع روسيا منذ عام 2014 حين ضمت موسكو شبه جزيرة القرم من أوكرانيا إليها، وعندما قام انفصاليون مدعومون من روسيا بتمرد في شرق أوكرانيا. والتوترات مشتعلة بين روسيا وجورجيا منذ الحرب بينهما في عام 2008.

وأضافت ميليفا أن المدعين يتواصلون مع نظرائهم في جمهورية التشيك للتحقق من صلات محتملة بين تفجيرات بلغاريا والانفجارات التي وقعت عام 2014 في مخزن في التشيك كان يضم أيضا ذخائر مملوكة لجيبريف.

ولم تفصح ميليفا عن أسماء الروس الستة أو تذكر مزيدا من التفاصيل عنهم. لكنها قالت إن ثلاثة روس وجهت إليهم اتهامات بمحاولة قتل جيبريف عملاء للمخابرات على الأرجح.

ونفت روسيا ادعاءات التشيك واصفة إياها بأنها سخيفة. ورفض وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الأربعاء التحقيقات البلغارية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]