بلومبرج: أرباح الشرقية للدخان تعكس عشق المصريين للسجائر

مهما كانت الأسعار مرتفعة، أو تراجعت قيمة الجنيه أمام الدولار، فإن العلاقة بين المصريين وسجائرهم لن تتغير في أي وقت قريب.. بهذه الجملة بدأت وكالة بلومبرج الأمريكية، تقريرها عن شركة الشرقية للدخان بعد أن قفزت أرباح الشركة بنسبة 161% على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام المالي 2018/2017.

وقالت بلومبرج في تقرير لها الثلاثاء 6 فبراير/شباط، إن سهم الشركة الشرقية للدخان قفز بنحو 373% منذ التعويم في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، مسجلا مستويات قياسية متتالية بالدولار وبالجنيه المصري.

وقال خالد صادق رئيس بحوث القطاع الاستهلاكي وقطاع الرعاية الصحية ببنك الاستثمار “سي آي كابيتال” في تصريحات لبلومبرج: “إن الزيادة في الأرباح جاءت بشكل أساسي بسبب ارتفاع الأسعار”.

وأضاف صادق أن الشركة “رفعت سعر المصنع بنسبة 40% مقارنة بالعام الماضي، ولا يزال جزء كبير من مخزونهم من التبغ الخام موجودا لديهم من قبل التعويم، وهو ما يجعل التكلفة قليلة وهوامش الربح مرتفعة بالنسبة لهم”. وتقدر القيمة السوقية للشركة بنحو 2.7 مليار دولار، ما يجعلها ثاني أكبر شركة مصرية مدرجة بالبورصة، وفقا لبلومبرج.

ارتفاع أسعار السجائر كان له أثر طفيف على الطلب، يوضح أحمد حافظ رئيس قسم البحوث بـ “إتش سي” أن “الناس لم يتوقفوا عن التدخين، ما يحدث عادة هو أن الناس يخفضون عدد السجائر التي يدخنونها يوميا، ثم يتحولون عادة لنمطهم الطبيعي مرة أخرى”.

وارتفعت إيرادات الشركة الشرقية للدخان في النصف الأول بنسبة 36٪ إلى 6.8 مليار جنيه مصري (384 مليون دولار)، وارتفعت التكاليف بنسبة 23٪. وبينما انخفض حجم المبيعات بين 7٪ و 10٪ منذ ارتفاع سعر السجائر في نوفمبر/تشرين الثاني، رأى محمد هارون رئيس الشركة أنهم بدأوا العودة إلى الوضع الطبيعي في المبيعات.

ودفع تعويم الجنيه المصري، التضخم إلى مستويات قياسية وقلص من القدرة الشرائية لمعظم المصريين، ولكنه حفز أيضا عودة ثقة المستثمرين والتدفقات الأجنبية. وأصبح منتج التبغ أحد أكثر الأسماء شعبية بين مستثمري الأسهم؛ وحققت الشرقية للدخان أكبر نسبة من بين 30 عضوا في مؤشر البورصة المصرية بعد مصر للألمنيوم.

وتشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى أن نحو 50% من الذكور المصريين فوق سن 15 سنة يدخنون السجائر. ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 63% بحلول عام 2020، وهو ما يتجاوز التقديرات في الدول العربية الأخرى، بما في ذلك لبنان والسعودية والمغرب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]