بلينكن: أمريكا ترفض خطط إسرائيل لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة الغربية

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، إنه يشعر «بخيبة أمل» إزاء إعلان إسرائيل أنها تخطط لبناء أكثر من 3 آلاف وحدة سكنية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحفي في بوينس آيرس إن السياسة الأميركية القائمة منذ فترة طويلة هي أن المستوطنات الجديدة تأتي بنتائج عكسية فيما يخص التوصل إلى سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وذكر بلينكن: «نحن مستاؤون من إعلان إسرائيل وضع خطة لبناء وحدات استيطانية جديدة.. ونرفض ذلك».

وتابع الوزير الأميركي قائلا: «لا نزال ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ونحن مصممون على إنهاء هذا النزاع حتى لا يتكرر هجوم 7 أكتوبر ولكي يعيش الفلسطينيون بأمان»، مشيرا إلى استمرار الجهود من أجل إطلاق سراح المحتجزين في غزة ووقف إطلاق نار إنساني. على حد تعبيره.

وتخطط إسرائيل لبناء أكثر من 3300 منزل جديد في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة ردا على عملية إطلاق نار عند حاجز الزعيم شرقي القدس، وفق ما أعلن وزير بمجلس الوزراء الإسرائيلي.

وأعلن وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش خطط المستوطنات الجديدة مساء الخميس بعد حادث إطلاق نار على سيارات قرب مستوطنة معاليه أدوميم، فقتلوا إسرائيليا وأصابوا 8 آخرين.

وكتب سموتريتش على منصة إكس يقول: «الهجوم الخطير على معاليه أدوميم يجب أن يكون له رد أمني حاسم وأيضا رد استيطاني».

وأضاف أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يوآف غالانت شاركا في المناقشة. وسيحدد القرار إجراءات الموافقة على 300 منزل جديد في مستوطنة كيدار و2350 في معاليه أدوميم. وسيدفع قدما البناء الذي حظي بموافقة مسبقة لنحو 700 منزل في أفرات.

احتلال جديد

وكرر وزير الخارجية الأميركي أن الولايات المتحدة ترفض أي «احتلال جديد» لقطاع غزة بعد انتهاء الحرب، وذلك ردا على إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطة لما بعد الحرب على غزة تلحظ استمرار «السيطرة الأمنية» لإسرائيل في الضفة الغربية المحتلة والقطاع.

وقال بلينكن ردا على سؤال خلال المؤتمر الصحفي «لم أطلع على الخطة لذا أتحفظ عن الإجابة»، لكنه أضاف «ينبغي ألا يحصل احتلال إسرائيلي جديد لغزة» و«يجب عدم تقليص أراضي غزة»، وهما أمران يشكلان في رأيه «مبادئ أساسية» لمستقبل القطاع.

وأضاف وزير الخارجية الأميركي، قائلا: «نعمل مع بلدان في المنطقة لوضع خطة لليوم التالي في قطاع غزة… ونعمل على تحقيق سلام دائم في الشرق الأوسط».

وفي مخطط إسرائيلي جديد، قدم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للمجلس الوزاري الأمني المصغر وثيقة مبادئ تتعلق بسياسة اليوم التالي لحرب غزة.

وأوضح مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن الوثيقة تتضمن احتفاظ إسرائيل بحرية العمل في كامل قطاع غزة دون حد زمني، وأن المنطقة الأمنية التي سيتم إنشاؤها في قطاع غزة في المنطقة المتاخمة لإسرائيل ستظل موجودة طالما أن هناك حاجة أمنية إليها.

______________________________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]