أمريكا: سندعم طلب السويد وفنلندا بالانضمام إلى حلف الناتو

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة ستواصل دعمها لأوكرانيا، مشيراً إلى أنه تم فرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا.

وأضاف بلينكن، خلال مؤتمر صحفي، أن الولايات المتحدة تدعم الاتحاد الأوروبي في تقليل الاعتماد على النفط الروسي، مشيراً إلى تعزيز الشراكة عبر حلف شمال الأطلسي لمواجهة روسيا.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أن بلاده ستدعم طلب السويد وفنلندا المتعلق بالانضمام إلى حلف الناتو.

 

كما أكد أن الولايات المتحدة تدعم إجراء تحقيق مستقل في مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة على أيدي القوات الإسرائيلية في مخيم جنين الأربعاء الماضي.

وأعنلت فنلندا، اليوم الأحد، أنها ستتقدم بطلب رسمي الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لرئيس ورئيسة وزراء فنلندا، في خطوة تعد نتيجة مباشرة للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال الرئيس الفنلندي، ساولي نينيستو: “اليوم وافق رئيس الجمهورية ولجنة السياسة الخارجية الحكومية بشكل مشترك على أن تتقدّم فنلندا بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، بعد التشاور مع البرلمان. إنه يوم تاريخي وبداية حقبة جديدة”.

واتخذت فنلندا المبادرة أولا قبل السويد التي لا تريد أن تصبح الدولة الوحيدة المطلة على بحر البلطيق غير العضو في الناتو.

وقالت رئيسة الوزراء الفنلندية، سانا مارين في وقت سابق: “نأمل أن نتمكن من إرسال طلباتنا هذا الأسبوع مع السويد، لديهم إجراءات خاصة بهم لكنني آمل أن نتخذ القرارات في وقت واحد”.

وبعد أقل من ثلاثة أشهر على بدء الحرب في أوكرانيا، يستعد البلدان لطي صفحة عدم الانحياز العسكري الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 75 عامًا في فنلندا وإلى القرن التاسع عشر في السويد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]