بلينكن: هناك إجماع بين الحلفاء العرب وأميركا على وقف فوري لإطلاق النار بغزة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يوم الخميس إن الولايات المتحدة تواصل الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في في غزة وسط محادثات مستمرة في الدوحة.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري في القاهرة أنه لا يزال هناك عمل صعب للتوصل إلى اتفاق ولكن «ما زلت أعتقد أن ذلك ممكن».

وقال بلينكن أيضا إن إسرائيل لا تزال بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وشدد بلينكن على أن وقف إطلاق النار بشكل فوري ومستدام في غزة أهم أولوية للولايات المتحدة حاليا. وأضاف: «المفاوضون يعملون على إنجاز اتفاق بشأن تبادل المحتجزين والأسرى ولا تزال هناك تحديات حقيقية».

وتابع: «هناك إجماع بين الحلفاء العرب وأميركا على الحاجة إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار بقطاع غزة».

وحول الأوضاع الكارثية في قطاع غزة قال وزير الخارجية الأميركي: «يجب تسهيل إدخال المساعدات إلى قطاع غزة بالتوازي مع استمرار المباحثات بين الجانبين». وأضاف: «كل سكان قطاع غزة يعانون من ظروف إنسانية صعبة للغاية».

وشدد بلينكن على أن «حل الدولتين هو الحل الأمثل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي».

من جانبه، اتفق وزير الخارجية المصري سامح شكري مع نظيره الأميركي حول ضرورة التوصل إلى اتفاق، وقال: «يجب التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وزيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع».

وتابع: «لا مجال لاستمرار الحرب ونأمل بالوصول إلى لمرحلة جديدة ينتهي فيها الصراع بإقامة الدولة الفلسطينية».

وحذر شكري من مغبة إقدام إسرائيل على اقتحام آخل منطقة آمنة في غزة، أي رفح، والتي يتكدس فيها أكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني، وقال: «يجب ألا تقوم إسرائيل بأي عملية عسكرية في مدينة رفح المكتظة بالنازحين».

وأكد شكري أنه اتفق مع بلينكن على مواصلة التنسيق واتخاذ خطوات ملموسة لزيادة المساعدات إلى قطاع غزة.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات الصحية في غزة قد أعلنت ارتفاع حصيلة الشهداء والمصابين جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 31988 شهيدًا، فيما وصلت أعداد المصابين إلى 74188 جريحًا.

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]