بلينكن يتعهد بتجنب الصفقات الغامضة في أفريقيا

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في خطاب سياسي، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة ستسلك نهجا مختلفا في مساعدة أفريقيا لسد احتياجاتها في قطاع البنية التحتية، مضيفا أن الكثير من صفقات البنية التحتية يشوبها الغموض والأضرار نتيجة ضغوط.

وكانت الصين التي لا تربط التمويل بالأوضاع السياسية أو بحقوق الإنسان هي مصدر معظم التمويل الذي حصلت عليه أفريقيا على مدى العقد المنصرم. وتحتاج القارة إلى مليارات الدولارات سنويا لتطوير الطرق والسكك الحديدية والسدود ومشاريع الطاقة.

وفي خطاب سياسي أمريكي لأفريقيا من العاصمة النيجيرية أبوجا، قال بلينكن إن احتياجات البنية التحتية تعوق النمو وتغلق الباب أمام الفرص في مناطق كثيرة للغاية.

وأضاف بلينكن “بتلبية هذه الاحتياجات، يصبح بالإمكان تحسين مستوى المعيشة، وتعزيز الاقتصاد، وحماية الكوكب في الوقت ذاته”.

ومضى قائلا “في أحيان كثيرة، يشوب الغموض والاضطرار صفقات البنية التحتية الدولية. إنها تثقل كاهل البلدان بديون لا يمكن تحملها. إنها مدمرة للبيئة.. لا نفع فيها على الدوام لمن يعيشون هناك. (أما نحن) فسوف نفعل الأشياء بشكل مختلف”.

كان بلينكن قال أمس الخميس إن مشاركة واشنطن في مشروعات البنية التحتية بأفريقيا لا صلة له بالصين، لكن هدفها هو تعزيز البنية التحتية دون أن تثقل كاهل الدول بأعباء الديون.

وكانت إدارة بايدن موضع اتهام من جانب البعض بأنها غير مهتمة بأفريقيا، وهي شكوى متكررة في السياسة الخارجية الأمريكية، لكن أهميتها زادت في الوقت الحالي مع ترسيخ الصين لأقدامها في القارة سياسيا واقتصاديا.

ومن بين الأولويات الرئيسية لإدارة بايدن تنشيط التحالفات في جميع أنحاء العالم بعد انتهاج خط أحادي خلال أربع سنوات أمضاها الرئيس السابق دونالد ترامب في السلطة.

تأتي رحلة بلينكن لأفريقيا في وقت تتعرض فيه القارة لعواصف سياسية، آخرها الحرب في شمال إثيوبيا والانقلاب العسكري في السودان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]