بلينكن يزور النيجر معتزما مساعدتها في التصدي للمتشددين

يعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تقديم معونة إنسانية جديدة اليوم الخميس خلال زيارة للنيجر في منطقة الساحل بغرب أفريقيا التي ترغب واشنطن في مساعدتها في صراعها مع حركات تمرد لمتشددين .

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية لصحفيين يرافقون بلينكن إن زيارته للنيجر، وهي الأولى لوزير خارجية أمريكي، تشير إلى أهميتها بصفتها حليف للولايات المتحدة في منطقة الساحل الأفريقي.

وأضاف المسؤول “نظن أنهم يقومون باختيارات صائبة للمساعدة في التعامل مع نوع التهديدات الشائعة بمنطقة الساحل الأفريقي. لذلك نحاول تسليط الضوء على مثال إيجابي”.

وتناضل النيجر، وهي دولة حبيسة (غير ساحلية)، وغيرها من دول منطقة الساحل وبينها دول مجاورة مثل مالي وبوركينا فاسو ونيجيريا وتشاد، للتصدي لمتشددين إسلاميين يستولون على مناطق شاسعة من الأراضي في بعض الحالات.

وأشاد المسؤول برئيس النيجر محمد بازوم لمعارضته الانقلابين العسكريين في مالي وبوركينا فاسو ومشاوراته مع أعضاء البرلمان فيما يخص قضايا الأمن بدلا من اتخاذ القرارات بمفرده.

كما أشاد المسؤول ببازوم لإعلانه معارضته لمجموعة فاجنر الروسية التي تعاقد معها المجلس العسكري في مالي للمساعدة في قتال المتشددين هناك. وتقول مالي إن مقاتلي فاجنر الموجودين بأراضيها مدربون.

واستمر وجود قوة دولية بقيادة فرنسا في مالي لمدة 10 سنوات لكنها لم تحظ بقبول قيادة مالي. وتنامت المشاعر المعادية لفرنسا في مالي وغيرها من المستعمرات الفرنسية السابقة في غرب أفريقيا.

وتؤكد غانا أن بوركينا فاسو تعاقدت أيضا مع مرتزقة مجموعة فاجنر. ولم يؤكد المجلس العسكري في بوركينا فاسو أو ينفي ذلك.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية “أعتقد أنه من المثير للاهتمام أن‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬مجموعة فاجنر هي الأكثر نشاطا في أفريقيا الناطقة بالفرنسية. وأعتقد أنهم يحاولون الاستفادة من الحركة المناهضة لفرنسا”.

وأضاف “يستخدمون كثيرا من المعلومات المغلوطة والزائفة لتشويه سمعة الفرنسيين، على ما أظن، إضافة إلى تشويه سمعة الشراكة الأمنية الفرنسية التقليدية”.

وتابع المسؤول أن صورة الولايات المتحدة إيجابية في المنطقة ومختلفة عن صورة الفرنسيين.

وأضاف “الروس ليسوا شريكا جيدا، ولا مجموعة فاجنر”.

وسافر بلينكن إلى النيجر من إثيوبيا حيث اجتمع أمس الأربعاء مع رئيس الوزراء أبي أحمد وشخصيات حكومية أخرى في مسعى لإصلاح الضرر السياسي الذي نجم عن الحرب التي استمرت عامين في إقليم تيجراي الإثيوبي وانتهت في نوفمبر تشرين الثاني.

وزيارة بلينكن هي الأحدث في سلسلة زيارات شخصيات كبيرة في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أفريقيا سعيا لتعزيز العلاقات مع قارة ينتشر في كل مكان بها النفوذ الدبلوماسي والاقتصادي للصين وتحافظ بعض دولها على علاقات ودية مع روسيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]