بلينكن يصل رام الله اليوم.. وهذه أبرز المطالب الفلسطينية

يبحث اليوم وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في رام الله، في ختام جولة دبلوماسية مكثفة سعى خلالها لخفض التصعيد بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال بلينكن إنه أجرى مناقشات وصفها بالمثمرة، مع نظيره الإسرائيلي، تناولت العلاقات الثنائية، والحاجة إلى تهدئة الوضع في الضفة الغربية.

وكان بلينكن دعا في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، جميع الأطراف للتهدئة، وتعهد باستمرار دعم واشنطن للوضع القائم بالمواقع المقدسة في القدس.

وأفاد مراسلنا من رام الله بأن عباس سيستقبل بلينكن في الثانية عشر بتوقيت القدس المحتلة، في مقر الرئاسة الفلسطينية وسط حالة من التأهب الأمني في الأراضي الفلسطينية.

وأشار إلى أن هناك مطالب فلسطينية كثيرة سيتم تقديمها لوزير الخارجية الأمريكي، وأبرزها وفقا للمصادر: وقف الإجراءات أحادية الجانب التي اتخذتها إسرائيل، ووقف عمليات الاقتحام المستمرة للمدن الفلسطينية، ووقف خطة البناء الاستيطاني التي أعلنها حكومة نتنياهو ببناء 18 ألف وحدة استيطانية والدفع بمزيد من المخططات الاستيطانية.

بالإضافة إلى وقف ولجم اعتداءات المستوطنين، حيث تطالب السلطة الفلسطينية بأن تضغط الولايات المتحدة على إسرائيل لوقف تلك الاعتداءات، والتي كان آخرها قبل قليل عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة وطالت عدد من مركبات الفلسطينيين وخط شعارات عنصرية مثل “الموت للعرب”.

ومن بين المطالب كذلك وهو الأهم، إلغاء سلسلة الإجراءات التي اتخذها المجلس الوزاري المصغر للاحتلال “الكابينت” بحق السلطة الفلسطينية، مثل اقتطاع أموال الضرائب ووقف العقوبات بحق المسئولين الفلسطينيين.

وأوضح مراسلنا أن هذه الإجراءات سينقلها الرئيس الفلسطيني لبلينكن، إلا أن المصادر توضح أن وزير الخارجية الأمريكية سيطالب السلطة كذلك بوقف ما يحدث في الأراضي الفلسطينية، خاصة العمليات التي تجري في نابلس من عمليات إطلاق النار والتي تنفذها كتائب “عرين الأسود” و”شهداء الأقصى” و”جنين”.

وتابع أن السلطة ستنقل رسالة واضحة أن أجهزة الأمن لن تتحرك في ظل ما يحدث من إجراءات إسرائيلية، لا سيما أنها لا تستطيع رفع رواتب العاملين بها في ظل قطع الأموال التي قامت بها إسرائيل.

كما سيطلب بلينكن من السلطة إعادة التنسيق الأمني مع إسرائيل، ولكن هذا الطلب ربما يكون مرهون بالموافقة على المطالب الفلسطينية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]