بمبادرة وجهود إماراتية.. العالم يحيي يوم «الأخوة الإنسانية»

يحتفل العالم لأول مرة، اليوم الخميس، بـ”اليوم الدولي للأخوة الإنسانية”، بعد الخطوات التي أقدمت عليها دولة الإمارات العربية المتحدة باحتضان توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية عام 2019.

وتنطلق اليوم الاحتفالية العالمية الافتراضية برعاية ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد، راعي وثيقة الأخوة الإنسانية.

ويحيي العالم، في الرابع من فبراير، اليوم العالمي الأول للأخوّة الإنسانية، وهو اليوم الذي اختارته الأمم المتحدة، كونه التاريخ الذى وقع فيه بابا الفاتيكان وشيخ الأزهر وثيقة الأخوة الإنسانية فى أبو ظبى قبل عامين.

وكان المجلس الحبرى للحوار بين الأديان، أعلن أن بابا الفاتيكان ورأس الكنيسة الكاثوليكية، البابا فرنسيس، سيشارك فى الاحتفال الافتراضى باليوم العالمى الأول للأخوة الإنسانية، وقال فى بيان أنه “بادر بتنظيم هذا اللقاء الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبي ويشارك فيه مع البابا الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش وشخصيات أخرى”.

وطالب بابا الفاتيكان ورأس الكنيسة الكاثوليكية، البابا فرنسيس، الصلاة والعمل كل يوم من أيام السنة، ليتمكن الجميع من العيش معا فى أمان وسلام، وذلك فى احتفالات اليوم العالمى الأول للأخوّة الإنسانية.

وكتب بابا الفاتيكان، عبر حسابه على تويتر أمس: “نحتفل غدًا باليوم العالمى الأول للأخوّة الإنسانية، لنصلِّ ونعمل فى كل يوم من أيام السنة لكى نتمكن جميعًا من العيش معًا فى عالمنا بأخوَّة وسلام”.

 

وأعلن شيخ الأزهر الشريف الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، مشاركته في الاحتفال، داعيا كل محبي السلام لشحذ الهمم والعمل من أجل مستقبل مشرق للإنسانية.

وكتب الطيب على موقعي “فيسبوك” و”تويتر” باللغتين العربية والإنجليزية: “يسعدني أن أشارك وأخي البابا فرنسيس غداً مع كل محبي السلام احتفاء اللجنة العليا باليوم العالمي للأخوة الإنسانية، وأدعو أصحاب النوايا الطيبة والمشروعات الملهمة لشحذ هممهم وطاقاتهم وأفكارهم في هذا اليوم، من أجل مستقبل مشرق لإنسانيتنا”.

وأفاد مراسلنا من دبي بأن هذه الاحتفالية تقام للمرة الأولى في العالم عقب مبادرات تمت تقديمها من كل الإمارات ومصر والسعودية والبحرين لتعزيز السلم والتعايش العالمي بين دول العالم بين جميع الأديان.

وافتتح وزير التسامح والتعايش الإماراتي، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، منتدى الاحتفال باليوم العالمي للتسامح، سيتضمن المنتدى العديد من الفعاليات والملتقيات التي تقام خلال البرنامج الممتد لأربعة أيام، بدأ من اليوم وحتى الثامن من الشهر الجاري، وتتحدث كلها عن آليات تعزيز السلم والتعايش ودور الجميع في تعزيز تلك القيم والمبادئ بين أفراد المجتمع والأسرة.

 

 

وتابع مراسلنا أن هناك فعاليات ستقام أيضا من خلال هذا المؤتمر، إذ توجد حوالي 100 جهة محلية وحكومية وعالمية مشاركة في ذلك المنتدى، بالإضافة إلى عدد كبير من الخبراء والوزراء والشخصيات العامة.

ولفت إلى أن الإمارات بدأت مشوار الدعوة للتعايش السلمي والحوار منذ عدة سنوات، حيث أقامت وزارة التسامح والتعايش، والتي تعنى بتعزيز التسامح والتعايش بين مختلف الأديان والجنسيات، خاصة أن الإمارات تضم على أراضيها أكثر من 200 جنسية، والذين يحملون العديد من الأفكار والمعتقدات.

بالإضافة إلى منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة الذي تستضيفه الإمارات كل عام منذ عام 2019، ويعد من أهم المنتديات في العالم الإسلامي، كذلك تستضيف مؤتمر الأخوة الإنسانية الذي تستضيفه أبو ظبي، ويهدف إلى نبذ التطرف والعنف وتقبل الآخر والتآخي بين جميع الأديان.

وتنظم البعثتان الدائمتان لمصر والإمارات في الأمم المتحدة، بالشراكة مع تحالف “الأمم المتحدة للحضارات” وبرعاية اللجنة “العليا للأخوة الإنسانية”، اليوم الخميس، بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، مائدة تفاعلية للاحتفال باليوم الدولي للأخوة الإنسانية تحت عنوان “مسار إلى المستقبل”، وذلك في إطار الأسبوع العالمي للوئام بين الأديان.

وأوضح المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة أنه سيشارك في هذه الاحتفالية كل من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، وسيوجه رسالة عبر الفيديو بهذه المناسبة، والممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، ميجيل أنخيل موراتينوس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]