بمزرعة مائية وفساتين مستدامة.. تلاميذ بالإمارات يحملون لواء الدفاع عن البيئة

أخذ طلاب صغار في مدرسة في دبي زمام المبادرة في تطبيق الممارسات المستدامة في روتينهم اليومي، عبر إنشاء مزرعة مائية وتصميم فساتين مستدامة باستخدام مواد من البيئة نفسها.

ولتحقيق هدف تمكين الطلاب والسماح لهم بالدفاع عن القضايا التي تشغل اهتمامهم، أدرجت مدرسة رويال جرامر جيلدفورد في دبي مثل هذه المبادرات في إطار مناهجهم الدراسية.

وقالت مديرة المدرسة كلير تورنبول “صوت التلاميذ، أعتقد أنه مهم حقا. أطفالنا هم مستقبلنا، ونحن الكبار يمكن أن نتعلم الكثير من التلاميذ، وكذلك تمكينهم من المعرفة.. لدينا مجموعة من الأطفال الذين ابتكروا مبادرات”.

كان بين مبادرات الطلاب إنشاء مزرعة مائية في مقصف (كافيتريا) المدرسة. ويعتني رافائيل البالغ من العمر 11 عاما وساشا البالغة من العمر 12 عاما، بالخضروات الورقية لتوفير الأعشاب العضوية والخضروات للمقصف.

وقال رافائيل المتحمس الصغير لقضايا البيئة “إنه في الواقع كوكبنا، ليس حتى كوكبنا، لكنه الكوكب الذي نعيش عليه، لذلك من المهم جدا بالنسبة لي أن أحافظ عليه جميلا ونظيفا، فهو مثل منزلك تقريبا، وعليك أن تحافظ على منزلك نظيفا. يجب أن تنظف منزلك، لذلك يجب أن تفعل الشيء نفسه لكوكب الأرض”.

على الجانب الآخر من القاعة، في فصل دراسي مليء بالألوان الزاهية، تنشغل مجموعة من الطلاب بتصميم فساتين مستدامة تراعي متطلبات البيئة.

وفي إطار أسبوع البيئة، جمعت صوفيا وزملاؤها في الفصل الدراسي الأوراق المعاد تدويرها، مثل المناديل أو الكتب القديمة وألحقوها بالقماش والملابس، وصنعوا فساتين لجميع الفصول الأربعة.

وقالت صوفيا الطالبة في المرحلة الابتدائية “إنه أمر بالغ الأهمية، خاصة الأوراق، وهذا هو السبب في أن الزهور من بين الأشياء الهامة بالنسبة لنا… بالتالي يمكن أن تبدو فساتيننا وكأنها جزء من البيئة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]