بمناسبة اليوم العالمى للصحافة.. دعوات لمحاكمة الاحتلال بسبب جرائمه بحق الصحفيين الفلسطينيين

دعت قطاعات صحفية فلسطينية مختلفة، اليوم الأحد، بمناسبة اليوم العالمى للصحافة، إلى مساءلة ومقاضاة قادة وجنود الاحتلال الإسرائيلي، بإحالة ملفات انتهاكاته بحق الفلسطينيين ومنهم الصحفيين إلى المحاكم الدولية.

ولفتت هذه القطاعات أنه في اليوم العالمي لحرية الصحافة، والذي يوافق الثالث من أيار/ مايو من كل عام، تعمل في ظروف غاية في الخطورة، حيث الاحتلال والحصار ومخاطر وباء كورونا.

خطوات قانونية ضد الإحتلال
وأكدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين أنها ماضية في خطواتها القانونية التي بدأتها مع الاتحاد الدولي للصحفيين لمحاكمة مرتكبي الجرائم الإسرائيليين ضد الصحفيين الفلسطينيين.

وقالت النقابة في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة:” أن الاحتلال لن يفلت من العقاب والاحتلال هو الخطر الحقيقي على حياة الصحفيين الفلسطينيين وحرية الصحافة بما يمارسه من جرائم قتل وإطلاق نار واعتقالات وقمع واعتداءات ومنع حرية الحركة والتنقل في فلسطين”.

وأضافت ” إننا اليوم وفي ذكرى اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يوافق الثالث من مايو لكل عام، الذي اقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1993، نستذكر كل الشهداء الصحفيين الذين استهدفتهم ممارسات وجرائم الاحتلال الذي يتنكر لحرية العمل الصحفي ويعتدي على حرية الإعلام بالإعدام .

اعتقال 12 صحفي
هذا وأوضح نادي الأسير الفلسطيني، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تواصل اعتقال 12 صحفيا في سجونها، أقدمهم الأسير محمود عيسى من القدس، والمحكوم بالسجن ثلاثة مؤبدات و46 عاماً.

وقال نادي الأسير في بيان له: “سلطات الاحتلال تنتهج سياسة اعتقال الصحفيين والنشطاء في محاولة لتقويض دورهم المجتمعي والثقافي والسياسي، ومنعهم في الكشف عن جرائم الاحتلال”.

ومن أبرز الصحفيين المحكومين بأحكام عالية في سجون الاحتلال، إضافة إلى الأسير محمود عيسى؛ الأسير باسم خندقجي المحكوم بالسّجن لثلاثة مؤبدات، والأسير أحمد الصيفي المحكوم بالسّجن لمدة (17) عاماً، والأسير منذر مفلح المحكوم بالسّجن لمدة 30 عاماً.

167 انتهاك بحق الصحفيين
من جهته ذكر المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، أن العام 2020م سجل حتى نهاية شهر أبريل ما يقارب (167) حالة انتهاك إسرائيلية، توزعت ما بين (35) إصابة واعتداء بالرصاص والضرب والاختناق، و(38) حالة اعتقال واحتجاز وإبعاد بحق الصحفيين، و(35) حالة منع من التغطية وتعطيل عمل الصحفيين، و(30) حالة اتهام وتهديد وتحريض وإغلاق مواقع وصفحات في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، و(7) حالة اقتحام ومداهمة تخللها تحطيم وسرقات أخرى و(10) حالات مصادرة معدات وسحب هويات ومنع من السفر، إ ضافة لـ (17) حالة تعذيب ومضايقات داخل سجون الاحتلال وفرض غرامات مالية.

بدوره قال التجمع الصحفي الديمقراطي ، أن يوم الصحافة العالمي يحل هذا العام في ظل خطر جائحة “كورونا” التي تضرب العالم أجمع والتي تفرض علينا خاصة في مهنة الصحافة اتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على أنفسهم وعلى سلامة أسرهم ومجتمعهم.

ولفت التجمع أن اليوم العالمى للصحافة يأتي تزامنا مع ذكرى استشهاد اثنين من الزملاء الصحفيين الذين استشهدا برصاص جيش الاحتلال وهما يمارسان عملهما الصحفي في تغطية فعاليات مسيرة العودة شرق قطاع غزة، وهما: الصحفي ياسر مرتجى والصحفي أحمد أبو حسين.

من جهتها، دعت لجنة دعم الصحفيين، مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية والمفوضية السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، للعمل من أجل إطلاق سراح الصحفيين المعتقلين داخل سجون الاحتلال، بعد تفشي فيروس كورونا داخل إسرائيل.

وقالت “اللجنة” في بيانها، إن “جرائم الاحتلال وانتهاكاته تكشف بشكل واضح مستوى الاستهداف، والملاحقة للصحفيين من قبل الاحتلال وضرب كل قيم ومبادئ وقرارات المؤسسات الدولية بعرض الحائط، بما في ذلك قرارات الأمم المتحدة التي تكفل حرية العمل الصحفي”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]