بمناسبة عيد النيروز.. البيت الأبيض يهدي أغنية «براي» إلى المحتجين الإيرانيين

في احتفالية بالبيت الأبيض بمناسبة عيد النيروز -رأس السنة الفارسية الجديدة- عُزفت أغنية براي التي تحولت إلى نشيد غير رسمي للاحتجاجات في إيران، بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن وزوجته.

وتم بثّ تسجيل فيديو يظهر فيه المغني الإيراني شروين حاجي بور وهو يؤدي أغنية “براي” في القاعة الشرقية المزخرفة قبل دخول الرئيس جو بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن لاستضافة حفل النيروز.

 

 

وارتبطت أغنية “براي” بالاحتجاجات في إيران التي أشعلتها وفاة الشابة مهسا أميني في 16 سبتمبر/أيلول بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة.

واعتُقل حاجي بور بعد أن انتشرت أغنيته على نطاق واسع ثم أطلق سراحه بكفالة. ولا يسمح له بمغادرة إيران.

وفي فبراير/شباط قدمت جيل بايدن جائزة غرامي خاصة لأفضل أغنية للتغيير الاجتماعي، واصفة “براي” بأنها “دعوة قوية وشاعرية من أجل الحرية وحقوق المرأة”.

وتقول كلمات الأغنية “من أجل الرقص في الشوارع، والخوف الذي نشعر به أثناء تبادل القبل، من أجل أختي وأختك وأخواتكم، وبسبب الإحراج من الجيب الفارغ، ولأننا نتوق لحياة طبيعية (…) وبسبب هذا الهواء الملوث”.
ورغم إسكات السلطات للفنان الإيراني شروين حاجي بور، ظلت أغنيته الحماسية “براي” الداعمة للتظاهرات بمثابة نشيد غير رسمي للحركة الاحتجاجية التي انبثقت بعد وفاة مهسا أميني وهي قيد الاحتجاز لدى شرطة الأخلاق.

و”براي” التي تعني بالفارسية “من أجل” سجلت 40 مليون مشاهدة على إنستجرام قبل حذفها مع اعتقال مغني البوب حاجي بور الذي أعلن بعد تركه لاحقا بكفالة أنه ينأى بنفسه من السياسة، والأرجح أن هذا كان أحد شروط إطلاق سراحه.
والأغنية مستقاة من تغريدات تسلط الضوء على توق الناس لأمور تفتقر إليها إيران بسبب العقوبات، والمصاعب التي يعانونها بسبب سوء الإدارة الاقتصادية واصطدامهم بسلطات طهران في أمور حياتية بسيطة.

 

 

وسمعت أغنية “براي” تصدح ليلا من مجمعات سكنية في إيران لإظهار الدعم للاحتجاجات التي أشعلتها وفاة أميني، كما غناها أيضا مغتربون إيرانيون بحماسة في مسيرات في أكثر من 150 مدينة حول العالم.
وفي مقاطع فيديو شاركها مركز حقوق الإنسان في إيران ومقره نيويورك، ظهرت مجموعة طالبات غير محجبات وهن يغنين براي في غرفة الدراسة مع ظهورهن للكاميرا.
ولا تزال الأغنية متاحة على بعض منصات التواصل الاجتماعي الأخرى بما فيها تويتر ويوتيوب رغم إزالتها من إنستجرام.
ونظم نظم الرئيس الأمريكي جو بايدن حفلا في البيت الأبيض بمناسبة رأس السنة الفارسية الجديدة (عيد النيروز) أمس الإثنين، وأشاد بالنساء والفتيات الإيرانيات اللائي نزلن إلى شوارع إيران للاحتجاج عقب وفاة مهسا أميني العام الماضي.

وقال بايدن إنه يتمنى أن يكون عيد النيروز وهو تقليد عمره حوالي 4 آلاف عام ويشتهر باسم مهرجان النار المرتبط بالديانة الزرادشتية، ”لحظة أمل لنساء إيران اللائي يناضلن من أجل حقوقهن الإنسانية الأساسية.”

وأضاف ”الولايات المتحدة تقف مع هؤلاء النساء الشجاعات وجميع مواطني إيران الذين يلهمون العالم بقناعاتهم”، واصفا الحدث بأنه أكبر احتفال بعيد النيروز في البيت الأبيض حتى الآن.

وقال ”سنواصل تحميل المسؤولين الإيرانيين المسؤولية عن مهاجمتهم لشعبهم”.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة سلسلة عقوبات جديدة بحق عشرات المسؤولين والمنظمات الإيرانية، من بينها الحرس الثوري والشرطة، بسبب حملتهم العنيفة على المتظاهرين.

وبدأت الاحتجاجات في منتصف سبتمبر/ أيلول من العام الماضي عقب وفاة أميني بعد اعتقالها على يد شرطة الأخلاق الإيرانية بزعم انتهاك قواعد الحجاب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]