بنسودا: تحقيقات الجنائية الدولية لن تتأثر بنية دول أفريقية الانسحاب

قالت فاتو بنسودا المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، إن تحقيقاتها بشأن مزاعم جرائم الحرب لن تتأثر بنية ثلاث دول أفريقية الانسحاب من المحكمة، وإنها ستواصل ملاحقة مرتكبي الفظائع.

وأضافت، أن مكتبها سيواصل التحقيق المبدئي في بوروندي، وأن عملها يحظى بدعم أكثر من 120 دولة من أعضاء المحكمة.

وأخطرت جامبيا وجنوب أفريقيا وبوروندي، الأمم المتحدة في نوفمبر/ تشرين الثاني، بنيتها الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية. وتدخل قرارات الانسحاب حيز التنفيذ بعد عام من تقديم الإخطار.

وحتى الآن ركزت التحقيقات العشرة التي أجرتها المحكمة باستثناء تحقيق واحد على أفريقيا، كما أن هناك خمسة من بين المشتبه بهم الذين وجهت إليهم اتهامات من جمهورية الكونجو الديمقراطية وجمهورية أفريقيا الوسطى ومالي.

وترفض المحكمة مزاعم التحامل على الدول الأفريقية، وتقول، إن معظم القضايا مقدمة من الحكومات الأفريقية نفسها، وإنها فتحت تحريات مبدئية أو تحقيقات في فظائع مزعومة في أفغانستان وكولومبيا وجورجيا والعراق والأراضي الفلسطينية وأوكرانيا.

وقالت بنسودا، وهي وزيرة عدل سابقة في جامبيا، إن المحكمة بدأت عملها في 2002، بدعم أفريقي ساحق، وإن دولا أفريقية طلبت تدخل المحكمة.

وتابعت، «حتى إذا قررت دولة واحدة الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية فأعتقد أن هذه، وأتحدث بصفتي أفريقية، انتكاسة للقارة وتراجع للقارة».

وفتحت بنسودا تحقيقا مبدئيا في بوروندي في أبريل/ نيسان، بعدما قتل المئات في أعمال عنف سياسي، كما فر مئات الآلاف إلى الخارج.

وقالت، «سنواصل القيام بعملنا فيما يتعلق بما بدأناه في بوروندي»، مضيفة، أن التزامات بوروندي بموجب نظام روما الأساسي تظل قائمة لحين انتهاء مهلة الإخطار وهي عام.

وأشارت بنسودا إلى أنه إذا خلص المدعون خلال تلك الفترة إلى أنه يجب التحقيق رسميا في جرائم فإن بوروندي ستكون ملزمة بالتعاون مع المحكمة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]