بنس في البرازيل لبحث أزمة الهجرة ومشاريع فضائية 

وصل نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، إلى البرازيل، الثلاثاء، حيث سيبحث مع الرئيس ميشال تامر مشاكل الهجرة والرسوم التي فرضتها واشنطن على الألمنيوم البرازيلي، فضلا عن القيود على تصدير الصلب.

وبنس هو أرفع مسؤول أمريكي يزور البرازيل، أكبر قوة اقتصادية في أمريكا اللاتينية، منذ تولي دونالد ترامب الرئاسة الأمريكية.

وقال أحد أعضاء الوفد المرافق لبنس، إن التوتر المرتبط بالهجرة سيشكل محور المحادثات.

وتعرضت الإدارة الأمريكية إلى سيل من الانتقادات من قبل عدة دول في المنطقة، إثر فصلها نحو 2500 طفل عن ذويهم، بعد أن أوقفوا عند الحدود الأمريكية المكسيكية لمحاولتهم عبورها بطريقة غير شرعية.

وتقول السلطات البرازيلية، إن بين هؤلاء نحو 50 برازيليا، وأعربت عن “ألمها” إزاء سياسة فصل عائلات المهاجرين التي عادت الولايات المتحدة وتراجعت عنها.

كذلك ستتطرق المحادثات إلى مسألة تدفق اللاجئين الفنزويليين الهاربين من الفوضى وأعمال العنف التي تشهدها بلادهم إلى كولومبيا، وبشكل أقل إلى البرازيل التي تبذل جهودا لمحاولة استيعاب تدفقهم.

وبعد برازيليا ينتقل بنس الأربعاء إلى مدينة ماناوس الواقعة على نهر الأمازون في شمال البلاد ليعلن منها زيادة المساعدات المالية الأمريكية للبرازيل دعما لتصديها للأزمة، بحسب ما أوردت وكالة “بلومبرج” نقلا عن مسؤولين أمريكيين.

كما سيزور بنس مركزا للاجئين في المدينة.

وستشمل محادثات بنس وتامر زيادة الرسوم الأمريكية بنسبة 10% على المنيوم البرازيل وفرض قيود على صادراتها من الصلب إلى الولايات المتحدة. 

والبرازيل معفية حتى الآن من زيادة الرسوم بنسبة 25% على الصلب التي فرضتها واشنطن على شركائها التجاريين ولا سيما الاتحاد الأوروبي وكندا والصين والمكسيك.

وسيطرح بنس خلال زيارته اهتمام واشنطن باستخدام منصة إطلاق الصواريخ في الكانتارا في شمال البرازيل القريبة من خط الاستواء، وهو موقع جغرافي من شانه تخفيض كلفة إطلاق الصواريخ إلى الفضاء.

وقال المسؤول في وزارة الخارجية البرازيلية فرناندو سيماس ماجالايس، إن المفاوضات لا تزال في “مراحلها الأولية”.

وتركز المحادثات على كيفية حماية السيادة البرازيلية والملكية الفكرية الأمريكية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]