بنك أبوظبي الأول يحقق أرباحا قياسية

أعلن بنك أبوظبي الأول، أكبر مصارف الإمارات، عن تحقيق صافي ربح قياسي في 2021 مدعوما بالتعافي الاقتصادي للبلاد في العام الماضي بعد ذروة تفشي جائحة فيروس كورونا.

وساعدت الأرباح القوية على تحقيق قفزة كبيرة في الدخل من غير الفوائد والذي ارتفع 59 % مقارنة بالعام السابق بفضل مكاسب في الاستثمار المصرفي والتداولات.

وقالت هناء الرستماني الرئيسة التنفيذية للبنك إن الخدمات المصرفية الاستثمارية شهدت “عاما استثنائيا” بعد طرح وهيكلة عدد من الصفقات البارزة بالإضافة إلى إدارة عمليات طرح جديدة كبيرة وإدراج شركات جديدة في بورصة أبوظبي.

وأعلن البنك أن صافي أرباحه بلغ 12.53 مليار درهم “3.41 مليار دولار” العام الماضي، بارتفاع نحو 19 % من 10.55 مليار درهم في 2020.

وكان من المتوقع أن يعلن البنك الإماراتي عن صافي ربح سنوي قدره 12 مليار درهم، وفقا لبيانات رفينيتيف أيكون.

كما أعلن أبوظبي الأول عن صافي ربح للربع الرابع بلغ 3.3 مليار درهم، بارتفاع 3 %عن العام السابق، فيما تجاوز تقديرات المحللين.

ونمت القروض ستة في المئة في عام 2021 مقارنة بالعام السابق، مما ساعد جزئيا على وصول إجمالي الأصول إلى مستوى قياسي بلغ تريليون درهم.

وأعلن بنك الإمارات دبي الوطني، منافسه الأصغر، عن ارتفاع أرباحه السنوية 34 % يوم الأربعاء، إذ عزز تحسن النشاط الاقتصادي دخل الاستثمار المصرفي، بينما تراجعت مخصصات انخفاض القيمة.

وقسم البنك توزيعات أرباحه البالغة 0.70 درهم إلى نقد وأسهم للمرة الأولى، مما يمنح المساهمين المرونة لامتلاك المزيد من الأسهم في البنك.

وأوصي مجلس الإدارة بتوزيع 70 فلسا للسهم بتقدير 17.97 درهم للسهم منها 49 فلسا نقدا و21 فلسا أسهم مجانية.

واستحوذ بنك أبوظبي الأول العام الماضي على الوحدة المصرية لبنك عودة مما ساعد على نمو عائدات عملياته الدولية بنسبة 26 % على أساس سنوي.

ارتفعت أسهم البنك 9% منذ بداية العام مما يعكس توقعات المستثمرين بانتعاش اقتصادي والآمال بأن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى تعزيز الأرباح.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]