بنك الدوحة: لن نشارك في عطاء «المركزي القطري» لأذون الخزانة

قال الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، اليوم الثلاثاء، إن «البنك لن يقدم عروضا في عطاء لأذون الخزانة قد يطرحه مصرف قطر المركزي الشهر المقبل، نظرا لتوافر عوائد أعلى من عوائدها».

وقال ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، للصحفيين على هامش مؤتمر مالي، «بالنسبة لي لا أفضلها في الوقت الحالي».

وأضاف، أنه «إن لم تتوافر لدي سيولة إضافية فلم ينبغي لي أن أتقدم بعرض؟ لدي عوائد أفضل من أخرى. البنوك التي تملك فائضا في السيولة، يمكنها شراء هذا النوع من الأدوات. أما بالنسبة لي فأنا لا أفضلها حاليا».

وكان البنك المركزي ألغى عطاءه الشهري لأذون الخزانة في الأشهر الماضية، نظرا لمطالبة البنوك بعوائد أعلى. وشحت السيولة في النظام المصرفي منذ منتصف 2015، مع هبوط أسعار النفط والغاز الذي قلص تدفق الأموال الجديدة على الاقتصاد.

وقفز سعر الفائدة المعروض بين البنوك القطرية لأجل ثلاثة أشهر إلى 1.46 % في منتصف فبراير/شباط من 1.13 % في نهاية يونيو/ حزيران، وإن كان قد تراجع قليلا بعد ذلك.

وقال سيتارامان، إن «مصرفه ما زال مستعدا لشراء السندات التي تصدرها الحكومة». وأضاف «بالطبع إذا أقدمت قطر على هذا، فذلك أفضل المخاطر التي يمكننا تحملها».

ودار حديث في الأسواق عن أن الحكومة قد تصدر سندات سيادية في الأشهر القليلة المقبلة. وقال سيتارامان لدى سؤاله عن ذلك «توجد مؤشرات على أن الحكومة ستقترض. لا نعلم التوقيت أو نوع العملة أو صورة الاقتراض، لكن البنوك تتوقع سيولة إضافية».

وأضاف، «من أجل الحيلولة دون تضخم الاقتصاد، يتعين على الحكومة أن تقترض وتضخ أموالا إضافية في الخزانة، وإلا ستواجه ضغوطا في الأمدين المتوسط والبعيد».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]